رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد الغرف العربية يصدر التقرير السنوي لـ "الاقتصاديات العربية"

أحمد الوكيل رئيس
أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية

أصدر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية، اليوم الخميس، تقريره السنوي السادس الذي يستشرف الآفاق الاقتصادية العربية في ظل التطورات الإقليمية والعالمية للسنوات 2012 - 2015 في ظل تحديات أزمة الثقة بالنظم الاقتصادية الدولية والتحولات الإقليمية، والذي تم إعداده من قبل دائرة البحوث الاقتصادية في الاتحاد.


ويستهدف التقرير الجديد الذي يتضمن عشرة فصول متخصصة التركيز على المجالات التي ينبغي الاهتمام بها، لتجاوز تداعيات العوامل السلبية المترافقة مع التحولات الإقليمية والعالمية، وإعادة التركيز على استثمار الإمكانات والآفاق الواعدة للاقتصادات العربية في إطار رؤية عربية مشتركة للتنمية المستدامة والشاملة.

ويسلّط الفصل الأول من التقرير الضوء على التحولات القادمة في الاقتصاد العالمي، حيث تتغير مراكز القوى وتتبدل في سياق ما يجري من إعادة هيكلة جذرية تجري اليوم في كبرى اقتصادات العالم، ويتناول الفصل الثاني اتجاهات الاقتصاد العالمي للمرحلة المقبلة، والاحتمالات المرجحة لمعالمها وللتقلب في اتجاهات النمو والتغيير الأساسي في اتجاهات الاستثمار، وتأثيرات ذلك على أسعار السلع وعلى التجارة الدولية.

ويقدّم الفصل الثالث قراءة تفصيلية للتباين في المشهد الاقتصادي العربي، مع استعراض الأوضاع والتوقعات المحتملة للدول العربية المصدّرة للنفط، في مقابل غيرها من الدول العربية المستوردة للنفط، وما تحمله الاحتمالات من تحديات أساسية لكل من الطرفين.

ويتناول الفصل الرابع والاخير، قضايا التكامل التجاري العربي ومعوقاته، وما يواجهه من قيود غير جمركية تحد من إمكانيات استثمار مجالات التكامل بين البلاد العربية، في إطار التفاوت في ما بين الدول العربية من جهة، والتحولات التي تحدث في الخارطة التجارية العربية على المستوى الدولي.
الجريدة الرسمية