رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تبدأ شحن الأسلحة إلى المعارضة السورية عبر الأردن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن وكالة الاستخبارات الأمريكية (سى آي إيه) بدأت في نقل الأسلحة إلى الأردن عبر شبكة من مستودعات حربية سرية، لتسليمها إلى جماعات المعارضة السورية المسلحة.


وأشارت إلى أنه يجرى تحديد توقيت الشحنات التي تشتمل على كورسات تدريب بهدف السماح لشن هجوم منسق من قبل الثوار بدءا من أول أغسطس القادم، وفقا لدبلوماسيين ومسئولين أمريكيين كشفوا النقاب عن تفاصيل خطة سرية جديدة وضعت بإذن الرئيس الامريكى باراك أوباما.

ولفتت الصحيفة إلى أن المحادثات جارية مع دول أخرى من بينها فرنسا حول تحديد مواقع الأسلحة الأوربية في الأردن، فيما قال مسئولون ودبلوماسيون إن السعودية قد توفر صواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف المعروفة باسم (مانبادز) لعدد صغير من المقاتلين، كما تراقب الولايات المتحدة هذا الأمر في محاولة لتقويض خطر وقوع هذه الصواريخ المحمولة في أيدي عناصر متطرفة.

وذكرت الصحيفة أن مئات المقاتلين سيدخلون سوريا وفقا للبرنامج كل شهر اعتبارا من شهر أغسطس القادم، ونتيجة هذا المعدل، يرى مسئولون سعوديون وأمريكيون أن العملية ستستغرق من أربعة إلى خمسة شهور قبل وجود ما يكفي من عناصر مقاتلة مسلحة ومدربة لإجراء تغيير جذري ضد قوات الأسد وحلفائه في جماعة حزب الله اللبنانية.

وأوضحت: أن قرار أوباما بتسليح المعارضة السورية يعكس مدى المخاوف الأمريكية من أن الأسد، المعزز من قبل إيران وحزب الله ومسلح من روسيا، سينتصر في الصراع الدائر منذ ما يزيد على عامين ونصف.

الجريدة الرسمية