رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: الأردن تتفاوض لشراء غاز طبيعي من إسرائيل مما يعرضها لانتقاد عربي

 الاردن تتفاوض لشراء
الاردن تتفاوض لشراء غاز طبيعى من إسرائيل

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الخميس، أن الأدرن تجرى مفاوضات لتصبح الدولة الأولى التي تشترى الغاز الطبيعى من إسرائيل التي وافقت يوم الأحد الماضى على خطة تصدير 40 % من احتياطات الطاقة التي اكتشفتها مؤخرًا في البحر الأبيض المتوسط.


وأوضحت الصحيفة في تقرير أودرته على موقعها الإلكترونى أن الاتفاق يتطلب تمرير خط أنابيب منفصل من البحر المتوسط عبر وادى يزرعيل بشمال إسرائيل إلى بيت شان قرب الحدود ثم إلى الاردن كما سيوفر الاتفاق للادرن مصدر طاقة رخيص الثمن ويساعدها في التعافى من أزمة الطاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة نقص الامدادت المصرية بالغاز الطبيعى إلى الاردن ادت إلى زيادة الأسعار بشكل ملحوظ وتسببت في اضطراب داخلى.

وأضافت الصحيفة أن هذا الاتفاق سيعمل على تعزيز العلاقات القوية بين إسرائيل والاردن التي تعززت منذ عقدين عقب ابرام اتفاق السلام..الا أن عقد صفقة مع الدولة اليهودية قد يعرض الاردن إلى انتقادات من العالم العربى.

وتابعت الصحيفة أن إسرائيل، التي اكتشفت خلال عامى 2009 و2010 حقول للغاز الطبيعى تزيد 30 مرة عن حجم احتياطاتها، تأمل في كسب عشرات المليارات من الدولارت عبر التصدير إلى اسواق كبيرة مثل أوربا أو شرق آسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن احتياجات الاردن للطاقة محدود، تبدى إسرائيل اهتماما لتعزيز اقتصاد جارتها عبر تقديم غاز باقل الأسعار مع سرعة النقل.

ونوهت الصحيفة إلى أن الاردن تجرى أيضا صفقات الامداد بالطاقة مع العراق وقطر مما يجعل اتفاقها من إسرائيل الاقل جاذبية من الناحية السياسية.. وعلى الرغم من الخيار الاقل ثمنا الذي تعرضه إسرائيل عليها، لم تتخذ الأردن حتى الآن قرارا جيوسياسيا
لشراء الغاز من إسرائيل.
الجريدة الرسمية