رئيس التحرير
عصام كامل

وقوع مسلمو ميانمار فريسة "الاتجار بالبشر" فى تايلاند

 مسلمو ميانمار
مسلمو ميانمار

أعلنت السلطات التايلاندية، اليوم الجمعة إنقاذ ما يقرب من 700 شخص ينتمون إلى عرقية "الروهينجيا" المسلمة فى ميانمار، كانوا محتجزين لدى أشخاص يعتقد بكونهم من المتاجرين بالبشر جنوبى البلاد.


ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز"، الأمريكية عن الشرطة التايلاندية أن قوات من الشرطة وعدد من مسئولى الحكومة داهمت مخزنا فى مقاطعة "ساداو" بإقليم "سونجخلا" صباح اليوم، وعثرت على 307 من مسلمى الروهينجيا محتجزين بداخله.

وأوضحت الشرطة التايلاندية أنها داهمت أحد مواقع الإيواء المؤقت فى المقاطعة ذاتها أمس الخميس، وعثرت بداخله أيضا على 397 من مسلمى الروهينجيا، فيما تم القبض خلال العمليتين على ثمانية أشخاص يشتبه بكونهم من العاملين فى الاتجار بالبشر.

وأوضح المواطنون المسلمون الذين تم إنقاذهم أنهم جاءوا إلى تايلاند طواعية فى بادئ الأمر بنية الانتقال بعد ذلك إلى دولة أخرى هربا من ممارسات العنف التى يتعرضون لها على أيدى المواطنين البوذيين وقوات الحكومة فى بلادهم، إلا أنهم تعرضوا للاحتجاز من قبل هؤلاء الأشخاص.

فيما قال مسئولون تايلانديون إنه من المقرر إعادة هؤلاء المفرج عنهم إلى ميانمار مجددا، وذلك فى الوقت الذى وجه فيه عدد من المنظمات الحقوقية مناشدات إلى الحكومة التايلاندية لعدم ترحيلهم إلى ميانمار حتى لا يتعرضوا للانتهاكات والتمييز الطائفى مرة أخرى على أيدى البوذيين.

كانت أعمال العنف فى ميانمار قد تسببت فى شهر يونيو الماضى فى مقتل العشرات من مسلمى "الروهينجيا" وحرق وتدمير أكثر من ثلاثة آلاف منزل، فضلا عن تشريد عشرات الآلاف من المسلمين الذين يعيشون الآن فى مخيمات للاجئين بدول مجاورة، ولاسيما بنجلاديش.
الجريدة الرسمية