رئيس التحرير
عصام كامل

انتهاء اجتماع أردوغان بلجنة الحكماء

رجب طيب أردوغان رئيس
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي

انتهى اللقاء الذي جمع اليوم، بين رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، وأعضاء لجنة الحكماء المعنية بتقديم المقترحات والاستشارات في القضايا القومية، في مقر رئاسة الوزراء، بقصر "دولمه بهتشه" بمدينة اسطنبول، واستمر 3 ساعات ونصف الساعة.


وقدمت اللجان السبعة العاملة ضمن لجنة الحكماء المذكورة، تقارير حول نتائج الجولات والزيارات التي قاموا بها في أنحاء تركيا، بهدف الاستماع لأراء ووجهات نظر الشعب التركي حيال عملية السلام التي تجريها الحكومة التركية مع منظمة "بي كا كا" الإرهابية، لإنهاء العنف والإرهاب في البلاد.

وذكر حسين تشليك، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء الاجتماع، أن تقارير اللجان السبعة، تطرقت إلى عدة موضوعات هامة مثل عملية كتابة الدستور التركي، والجدل الدائر حول النظام السياسي في البلاد، والمسألة العلوية، وغيرها من القضايا الهامة الأخرى.

وأضاف أنهم سيقومون بدمج كافة التقارير التي سلمت إلى أردوغان، ليتم إصدار تقرير نهائي موحد عبارة عن أراء ومقترحات الشعب التركي حيال بعض القضايا الداخلية التي تهم المجتمع.

وأعرب تشليك عن شكره لكل من شارك في عمل تلك اللجان، للجهود الكبير التي بذلوها من أجل استطلاع أراء الأتراك في سبعة أقاليم بطول البلاد وعرضها، مؤكدا أن الحكومة التركية أخذت على نفسها عهدا بتشكيل تلك اللجان عند مواجهة أي مشكلة داخلية، إيمانا منها بأهمية الحوار وأهمية رأي الشعب.

يشار إلى أن الحكومة التركية شكلت لجنة الحكماء نيسان الماضي، بناءً على إقتراح تقدم به رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، بحيث تكون جهة استشارية، غير صانعة للقرار، تقدم المقترحات والإستشارات في القضايا القومية، وعلى رأسها مفاوضات عملية السلام الجارية، بين الحكومة التركية ومنظمة بي كا كا، بوساطة من حزب السلام والديمقراطية، وذلك بهدف حمل المنظمة على نبذ العنف، وإلقاء السلاح.

وتكونت اللجنة من 49 عضوًا، بواقع 7 أعضاء من 7 ولايات اللجنة، وجميع أرائها استشارية، فيما يتعلق بالنظام العام والأمن.
الجريدة الرسمية