رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية تبدأ غدًا زيارة للصين

رئيسة جمهورية كوريا
رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جوين

تبدأ رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جوين هي، صباح غد الخميس" زيارة رسمية للصين يبحث خلالها مع القادة الصينيين الوضع في شبه الجزيرة الكورية كما يتبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الأخرى محل الاهتمام المشترك.


وقال البيان الصادر عن وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ مساء اليوم (الأربعاء)، إن بارك تبدا زياراتها للصين تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث تعقد معه جلسه مباحثات، كما تلتقي مع رئيس مجلس الوزراء الصيني لى كه تشيانغ ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب تشانغ ده جيانغ.

وأشار البيان إلى المحادثات التي عقدت بين وو داويى الممثل الخاص للصين لشئون شبه الجزيرة الكورية وكبير المبعوثين النوويين لجمهورية كوريا الجنوبية تشو تاى- يونغ قى الأسبوع الماضى في الصين، حيث اتفق الجانبان على أن المصلحة المشتركة لكل الأطراف المعنية بما في ذلك الصين وجمهورية كوريا الجنوبية تقتضى المعالجة الملائمة للقضية النووية وتحقيق نزع الأسلحة النووية وحماية السلام والاستقرار في منطقة شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف أن الجانبين اتفقا أيضا على حل المشكلات المتعلقة عن طريق الحوارات والمشاورات في إطار المحادثات السداسية، والتي من المفترض أن تضم "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية "الشمالية" وجمهورية كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا" بدأت في عام 2003 الا انها توقفت في ديسمبر من عام 2008، فيما انسحبت كوريا الشمالية من المحادثات في ابريل 2009 للاحتجاج على الإدانة الدولية لتجارب الصواريخ طويلة المدى.

وأشارت الخارجية الصينية إلى أنه "في اعقاب التوتر القائم في شبه الجزيرة الكورية في السنوات الاخيرة كانت هناك بعض التحركات الايجابية تجاه تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة وذلك بفضل الجهود المشتركة من كل الاطراف المعنية".

وأعربت الخارجية الصينية عن أملها أن "تغتنم كافة الاطراف الفرصة التي تحققت بصعوبة لتحسين العلاقات وزيادة الثقة المتبادلة عن طريق الحوارات والاتصالات، وأن المحادثات السداسية ما تزال منبرا مهما للمساعدة في تحقيق نزع الأسلحة النووية ومعالجة القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، وحثت كل الاطراف على العودة إلى المحادثات بأسرع ما يمكن وأضافت أن الصين سوف تجرى اتصالات وثيقة مع جمهورية كوريا وكل الاطراف الاخرى".
الجريدة الرسمية