رئيس التحرير
عصام كامل

"صناع الحياة" تدشن مشروع المحاكاة لمعالجة مشكلات مصر

فيتو

أطلقت مؤسسة "صناع الحياة" مشروع المحاكاة الذي يهدف لدراسة نماذج الدول الناهضة، من خلال 10 نماذج محاكاة عن "ماليزيا، تركيا، إندونسيا، سنغافورة، إسبانيا، اليابان، إنجلترا، ألمانيا، جنوب أفريقيا، الهند"، والتي كانت تعاني من مشاكل أكبر مما تعاني منها مصر الآن.


ويسعى المشروع لتطبيق المحاكاة في 10 قرى من خلال 500 متطوع؛ حيث تقوم كل وزارة بدراسة التحديات التي واجهتها الدول المتقدمة عند بداية مشروع نهضتها، لمساعدة الشباب المصري ومتطوعي صناع الحياة على تحقيق النهضة بشكل أكبر والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في النهضة.

وتعتمد الفكرة على اختيار 50 شابًا من خلال معايير دقيقة، يقوم هؤلاء الشباب بالمشاركة في ورش عمل متعددة عن تاريخ الدول المتقدمة والسياسات العامة التي اتبعتها للخروج من حالة التخلف والتردي التي كانت عليها حتى أصبحت دولة متقدمة.

ويقوم المشرفون على النماذج بتصنيف المشاركين الـ 50 وفق عملية تقييم دقيقة وتقسيمهم على الوزارة المختلفة، فيصبح أحدهم رئيسًا للوزراء، وآخر وزيرًا للتعليم وآخر وزيرًا للصحة... وهكذا، ويتم توزيع باقي الفريق وفقًا لميوله وقدراته على الوزارات المختلفة.

وانطلق المشروع بالنموذج الأول المحاكاة الماليزية ويستغرق النموذج 3 أشهر بين محاضرات وورش عمل، إلى أن ينتهي بتقسيم المشاركين إلى وزارات ويتم النزول لقرية للتطبيق فيه، ومن المقرر أن تكون القرية التي سيطبق بها النموذج هي إحدى قرى محافظة الجيزة.
الجريدة الرسمية