رئيس التحرير
عصام كامل

نكشف مخطط "الإخوان" لتخفيض الوقود قبل 30 يونيو.. اختفاء البنزين لإعاقة المتظاهرين للوصول للقاهرة.. القليوبي: "هدارة" لا يعلم شيئا عن الوزارة.. التعامل مع الإعلام ممنوع بتعليمات من "الإرشاد"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر رسمية بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن خطة جماعة الإخوان المسلمين، التي يقوم بتنفيذها المهندس شريف هدارة وزير البترول، بالتعاون مع وزير التموين الدكتور باسم عودة، بشأن عملية تخفيض كميات البنزين والسولار من الأسواق ومحطات الوقود، والتي بدأ في تنفيذها منذ الأسبوع الماضى تدريجيا.


حيث يتم تخفيض معدلات ضخ البنزين والسولار للمحطات، بنسبة 10% يوميا، وبدأت من السبت الماضي، وإعطاء تعليمات لأصحاب المحطات ومفتشي التموين، بأن تحصل كل سيارة على 20 لترا يوميا بحد أقصى، وتم تخفيضها منذ أمس الثلاثاء إلى 15 لترا، بحيث تصل إلى 10 لترات فقط لكل سيارة ابتداء من غد الخميس، وذلك ضمن مخطط مكتب الإرشاد الذي أصدر تعليمات مباشرة لوزير البترول "هدارة" دون توجيهها إلى رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء، وذلك لعدم إمكانية المواطنين وأصحاب السيارات تمويل سياراتهم، قبل مظاهرات 30 يونيو لعدم وصولهم إلى القاهرة، للمشاركة في مظاهرات 30 يونيو المنتظرة.

كما أشار المصدر إلى أنه سيتم الإعلان عن عطل فني بمرفق سكك حديد مصر وتوقف القطارات، يوم السبت المقبل، لعدم وصول المواطنين بالمحافظات، بالإضافة إلى أنه سيتم قطع خط سكك حديد الوجه القبلي بداية من محافظة أسيوط يوم السبت القادم.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولي أن مصر شهدت أزمات كثيرة جدا في البنزين والسولار، لكنها لم تشهد مثل هذه الأزمة الحادة التي اجتاحت جميع محافظات مصر، مما يدل على أن هناك مخططا سيتم تنفيذه من قبل جماعة الإخوان المسلمين، بحيث يتم تعطيل جميع وسائل المواصلات، لعدم وصول المتظاهرين للقاهرة للمشاركة في تظاهرات 30 يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات من وزارة البترول لمحطات البنزين، بعدم تمويل السيارات لأكثر من 15 لترا في اليوم، وهذا ما يتم تنفيذه حاليا، وسوف تصل كميات البنزين للسيارات إلى عدد 5 لترات في اليوم، بداية من صباح يوم الأحد المقبل.

ومن جانبه، قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، واستشاري القطاع الخارجي: حديث وزير البترول أمس عن عدم اعترافه بوجود أزمة فعلية في البنزين يؤكد أنه لا يعلم شيئا عما يدور داخل قطاع البترول، بالإضافة إلى أن تبرير أزمة البنزين في الأسواق بسبب وجود عطل فني بمستودع مسطرد، هو تبرير غير منطقي، لأن مسطرد تم تحديثه حديثًا، ثم إنه عبارة عن تنكات وتخزين وخطوط شحن، ولا يمكن أن يكون به عطل فني.

وأضاف "القليوبي" لـ"فيتـو"، أن وزير البترول الإخواني يتخبط في قراراته، بدليل أنه أعلن منذ ثلاثة أيام أنه يوجد مخزون إستراتيجي من البنزين يكفى لمدة 14 يوما، ومن السولار لمدة 10 أيام، وهذا لم نشهده خلال هذه الأيام في ظل طوابير البنزين والسولار المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، فإن ما يحدث الآن يصب في مصلحة من يريدون إعاقة تظاهرات 30 يونيو لعدم وصول المتظاهرين للقاهرة، ولكن هذه التفكير سيزيد المواطنين غضبًا على النظام.

وفى ظل الأوضاع المشتعلة أصدر المهندس شريف هدارة، وزير البترول، اليوم الأربعاء، تعليمات مشددة لرؤساء الشركات القابضة والفرعية التابعة للوزارة، وأيضًا لجميع وكلاء الوزارة بعدم التحدث للصحفيين، أو الإدلاء بأي معلومات عن أزمة البنزين.

وعن قرار "هدارة"، قال أحد وكلاء وزارة البترول لـ"فيتو"، وطلب عدم ذكر اسمه: إن الوزير يريد أن يتحدث وحده فقط لوسائل الإعلام، وطلب من رؤساء الشركات ووكلاء الوزارة أن يمدوه بمعلومات عن كل ما يدور حول أزمة البنزين والمخزون الإستراتيجي، ومعامل التكرير وعمليات الاستيراد والاتفاقيات التي تمت بين البترول والشركات الأجنبية.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه توجد تعليمات مشددة، وخطاب مرسل من مكتب الإرشاد للوزير بألا يتحدث مع بعض القنوات الفضائية، مثل "سي بي سي" و"ont.v" وقناة النهار ودريم، وبعض القنوات الأخرى، بالإضافة إلى عدم إصداره أي تصريحات صحفية لجميع الصحفيين باستثناء وكالة الأناضول التركية وجريدة الحرية والعدالة فقط.
الجريدة الرسمية