رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع الأسهم الصينية وارتفاع الأسعار بسبب بيانات التضخم

الأسهم الصينية
الأسهم الصينية

انخفضت الأسهم الصينية، اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات استمرار اتجاه التضخم فى الصين نحو الارتفاع فى شهر ديسمبر، مما أثار مخاوف من أن الحكومة قد تتراجع عن إجراء تيسيرات نقدية أخرى لكبح التضخم.


وقد انخفض مؤشر شانغهاى الأساسى بنسبة 78ر1 فى المائة أو 66ر40 نقطة ليصل إلى 2243 نقطة، كما انخفض مؤشر شنتشن بنسبة 66ر1 فى المائة أو 32ر152 نقطة ليصل الى 73ر9017 نقطة، فيما حقق مؤشر سعر المستهلك فى الصين، القياس الأساسى لمستوى التضخم، نموا بنسبة 5ر2 فى المائة عن العام الماضى فى ديسمبر، وهو أسرع نمو منذ شهر يونيو الماضى.

وقالت مصلحة الدولة للإحصاء فى بيان لها: إن معدل التضخم ارتفع من 2% فى نوفمبر وهو أدنى مستوى فى 33 شهرا بنسبة 7ر1% فى أكتوبر جراء ارتفاع اسعار المواد الغذائية، وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين فى ديسمبر 8ر0 % من الشهر الاسبق، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية، التى تمثل ما يقرب من ثلث المقاس فى حساب مؤشر أسعار المستهلكين فى الصين 2ر4% فى ديسمبر من العام الاسبق، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 37ر1 نقطة مئوية.

وأضاف أن أسعار الخضروات قفزت 8ر14% فى ديسمبر على أساس سنوى جراء تعطل نقل الخضروات بسبب الطقس البارد، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 41ر0 نقطة مئوية، وهو الأمر الذى لاقى حالة من الغضب الشديد لدى المستهلكين، خاصة محدودى الدخل فى الصين جراء هذه الارتفاعات فى اسعار منتجات أساسية.

من جانبه انخفض مؤشر أسعار المنتجين للصين، الذى يقيس معدل التضخم على مستوى البيع بالجملة 9ر1% فى ديسمبر على أساس سنوى، وهذا يمثل الشهر الـ10 على التوالى الذى انخفض فيه مؤشر أسعار المنتجين بعد أول انخفاضه فى مارس منذ ديسبمر عام 2009.
الجريدة الرسمية