رئيس التحرير
عصام كامل

هل التدخين ينقض الوضوء؟.. دار الإفتاء تجيب

التدخين
التدخين
ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه" هل التدخين ينقض الوضوء، أم لا؟" وجاء جواب الدار كالتالي:

التدخين لا ينقض الوضوء، غير أنه يستحب للمسلم أن يطهِّر فمه من رائحة التدخين عند الصلاة حتى لا يؤذي إخوانه المصلين، ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.


حكم التدخين
ومن جانبه أوضح الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، حكم الشرع في التدخين قائلا :"نوضح أولا كيفية تحديد أن التدخين حرام شرعا، فحينما حرمنا فى دار الإفتاء المصرية التدخين لم يكن قد ظهر الرأى الطبى فى التدخين، حيث جاء التحريم وقتها بناء على أنك تنفق أموالك على التدخين فى حين أنك وأسرتك أولى بهذه الأموال وكان هناك خلاف على هذه المسألة ولكن حينما ظهر الرأى الطبى فى مصر ومنظمة الصحة العالمية بأن التدخين ضار وقد يؤدى إلى الوفاة حسمنا الأمر بأنه حرام شرعاً".

حكم شرب السجائر
وتابع عاشور: "كانت السجائر أصبحت ثقافة لدى الكثير فهنا كانت الدعوى أولى من الفتوى، بأن ننصح الناس وأن نبين لهم أن التدخين ضار جدا بالصحة ومخاطره على الإنسان وأن الصحة أولى من المزاج لأن المزاج وقتى ويزول وتتأثر صحتك بعد ذلك وهكذا".

حكم بيع السجائر
واستطرد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:"نفس الأمر لبيع السجائر لأنها أصبحت ثقافة والشيشة كذلك فلو قلنا لصاحب الكشك أو المحل اغلق فورا لأنك تبيع حراما لن يستمع إلى كلامك مطلقا، فما كان حراما وانتشر لا تستطيع أن تمنعه بكلمة خاصة إذا أصبح ثقافة ودخل أمزجة الناس، فالأمر يحتاج معالجة حتى نحقق الفتوى".

واختتم الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية:"يجب أن يكون الأمر تدريجيا فلا نقول له اغلق المحل أو توقف عن بيع السجائر، لأنه سيقول لك هذا مصدر رزقى ومكسبى، ولكن نبين له أن المكسب الحقيقى فيما ينفع به الناس وأن يجلب الله لك البركة فى رزقك بسبب ذلك وهكذا نتحدث معه تدريجيا".

مبطلات الوضوء
ذكر فقهاء المذاهب الأربعة عدة مبطلات للوضوء، منها ما اتفقوا عليها ومنها ما اختلفوا عليها كما يلي:

اتفقوا على أن كل ما يخرج من السبيلين (القبل والدُبُر) يبطل الوضوء ما عدا المني، حيث إنه يوجب الغُسل.

اتفقوا على أن غياب عقل المتوضئ إما بجنون أو إغماء، أو خمر أو بنج أو أي شيء من المغيبات هو من نواقض الوضوء، ومن ذلك النوم، إلا إذا نام ممكّنًا مقعدته من الأرض (نام جالسًا مُسندًا ظهره) وفي ذلك تفصيل في كتب الفقه.

التقاء بشرتي المرأة والرجل الأجنبيين، وفي ذلك تفصيل واختلاف بين المذاهب الأربعة، فمنهم من اشترط وجود الشهوة ومنهم من قال بنقض الوضوء مطلقًا باللمس.

هل مس الفرج يبطل الوضوء
مس فرج الآدمي، حيثُ اتّفقت المذاهب الثلاثة؛ الشافعية، والمالكية، والحنابلة على أنّها من مُبطلات الوضوء، وخالف في ذلك الحنفية. خروج النجاسات كالدم والقيء من سائر البدن، حيث قال الشافعية والمالكية بأنّها غير ناقضة للوضوء، وقال الحنفية والحنابلة بأنّها من نواقض الوضوء على اختلافٍ بينهم في التفاصيل.

الردة عن الإسلام، حيث قال الحنفية والشافعية بأنه لا ينقض، بينما قال الحنابلة والمالكية أنه ينقض الوضوء.

أكل لحكم الجزور والإبل، وفيه اختلاف بين الفقهاء حيث قال جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية وقول عند الحنابلة بأنّه لا ينقض الوضوء، بينما يرى الحنابلة في الراجح عندهم أنه ينقض الوضوء.
الجريدة الرسمية