رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الكردي السوري تجتمع في اسطنبول

جانب من المجلس الكردي
جانب من المجلس الكردي السوري-صورة أرشيفية

اجتمعت اليوم في مدينة اسطنبول التركية لجنة العلاقات الخارجية الجديدة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، وذلك لتوزيع المهام، ووضع برنامج عمل للتواصل مع الجهات الدولية والإقليمية، ومع أطياف المعارضة السورية المختلفة.


يأتي الاجتماع عشية الإعلان عن تحديد موعد لاجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الرابع والخامس من يوليو القادم.

ومن المتوقع أن تلتقي اللجنة، اليوم، مع ممثلين عن الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة السورية، بغية بحث كيفية الاتفاق على برنامج عمل سياسي مشترك في هذه المرحلة، والاتفاق على دخول المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف، ونسبة تمثيل المكون الكردي داخل الائتلاف.

وهذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها أحد هيئات المجلس اجتماعا لها في اسطنبول، التي تستضيف كل من المجلس الوطني السوري والائتلاف السوري المعارض، حيث تنضوي بعض الأحزاب والشخصيات الكردية تحت سقف الائتلاف، دون مشاركة المجلس الكردي بصفته الاعتبارية.

وكان المجلس الوطني الكردي قد تشكل في أكتوبر 2011 بمشاركة 11 حزبا كرديًا، وبعض تنسيقيات الثورة السورية، وعدد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية، وجرى توسيعه لاحقا بضم 4 أحزاب أخرى، وعدد من التسيقيات، وهلى غثره عقد الاجتماع الأول في أبريل 2012.

يشار إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، الذراع السياسي لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، بقي خارج المجلس الوطني الكردي، حيث يتهم بتعاونه مع النظام السوري، وبتنفيذ عدد من الاغتيالات والاعتقالات في هذا الإطار، وطالت بعض الشخصيات الكردية المناهضة له.
الجريدة الرسمية