رئيس التحرير
عصام كامل

هل التصوير الفوتوغرافى حلال أم حرام؟

الشيخ جاد الحق على
الشيخ جاد الحق على جاد الحق
شاع فى العصر الحديث مالم يكن موجودا من قبل كالتصوير الضوئى للاشخاص والاماكن ــ اى التصوير الفوتوغرافى ـــ وايضا هناك رسم اللوحات للاشخاص والاماكن والمناظر الطبيعية فهل التصوير الضوئى حلال شرعا ام انه يخضع للاحاديث النبوية التى تحرم التصوير او الرسم عامة؟


أجاب الشيخ جاد الحق على جاد الحق المفتى الأسبق للجمهورية وشيخ الازهر الأسبق ــ رحل عام 1996 ـــ فقال:

نزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعيش وسط أمة وثنية تصنع الاصنام وتعبد الاصنام وتضعها حول الكعبة لعبادتها والطواف حولها ، ولقد ذم الرسول صلى الله عليه وسلم الصور وصنعها فى كثير من احاديثه الشريفة لعلة التشبيه بخلق الله ، ولعبادتها وتقديسها من دونه ، أو تقربا الى الله كما حكى القران الكريم فى آياته عن كفار قريش .

والذى يفهم من هذه الاحاديث هو ان علة التحريم مقترنة بالخوف من اقترانها بالتعبد لغير الله ، فإذا زال هذا التخوف فلا علة للتحريم كما هو فى الصوير الضوئى الذى غرضه فى الأساس قضاء مصالح الناس حسب وسائل عصرهم .

فالذى تدل عليه الاحاديث النبوية الشريفة التى رواها البخارى وغيره من اصحاب السنن . 

وترددت فى كتب الفقهاء ان التصوير الضوئى للانسان والحيوان المعروف الان ، والرسم كذلك لا بأس به متى كان لاغراض علمية مفيدة للناس ، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم ، ومظنة التكريم والعبادة ، وخلت كذلك من دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض على ارتكاب المحرمات والاساءات .

الشيخ جاد الحق يكتب: دروس وعبر فى ذكرى مولد النبي

وأوضح الدكتور عبد الرحمن العدوى استاذ الفقه بالازهر فيقول أن كلمة التصوير وردت فى القرآن على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى الاجسام المركبة ذات التكوين الذى له جرم بحيث يمثل انسانا او حيوانا او نحو ذلك ومنه قوله تعالى (هو الذى يصوركم فى الارحام كيف يشاء ) وقوله تعالى (وهو الذى صوركم فأحسن صوركم واليه المصير ).

وهذا معناه ان الله سبحانه وتعالى كون الانسان وخلقه وركب لحمه وعظامه وسمى ذلك تصويرا بمعنى التركيب العام للانسان ، يقول تعالى (يا ايها الانسانماغرك بربك الكريم الذى خلق فسواك فعدلك فى اى صورة ما شاء ركبك ) .

وجاءت كلمة الرسول الكريم بنفس المعنى القرانى (إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) وهنا معنى التصوير هو التركيب المجسم كالتماثيل وذلك يتفق مع المعنى القرآنى للكلمة .

أما التصوير الضوئى فلم يكن معروفا فى عهد الرسول ولا فى عهد صحابته وبالتالى فليس هو المقصود من الكلمة ، والحاجة هذه الايام الى التصوير لتحقيق الشخصية وعند التقدم للوظائف او لمجرد الذكرى لاشخاص.
الجريدة الرسمية