رئيس التحرير
عصام كامل

"الأناضول": جنرالات الجيش ينفذون سيناريو التهدئة بين "مرسي" والمعارضة

اللواء محمد العصار
اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح

علمت وكالة الأناضول أن قيادات من الجيش تجري اتصالات مكثفة مع كافة أطراف العملية السياسية في البلاد، وبالأخص مؤسسة الرئاسة وقيادات المعارضة، في محاولة لتهدئة الأوضاع واحتواء الأزمة المتوقعة على خلفية المظاهرات المرتقبة يوم 30 يونيو للمعارضة ضد الرئيس محمد مرسي.


وكشفت مصادر سياسية رفيعة المستوى للأناضول اليوم الأربعاء أن "اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح يقود عملية الاتصالات التي تجريها المؤسسة العسكرية حاليا مع الأطراف السياسية"، موضحة أن هذه "الاتصالات ليست بمثابة وساطة بمعنى الكلمة وانما محاولة لتهدئة الأجواء بين الجانبين وإجراء اتصالات استكشافية لامكانية إيجاد أرضية مشتركة تسمح بايجاد نوع من التوافق ولو جزئيا". ولم تعط مزيدا من التفاضيل.

وأوضحت المصادر ذاتها التي طلبت عدم الكشف عن هويتها "لعدم إحراج أطراف معنية"، أن العصار أجرى في الساعات القليلة الماضية اتصالات مع عدد من قيادات جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة الداعمة لمظاهرات ٣٠ يونيو والمطالبة بسحب الثقة من الرئيس مرسي، ومن بينهم السيد البدوي رئيس حزب الوفد.

وقالت إن "المؤسسة العسكرية تراقب الموقف، والواقع على الأرض يوم ٣٠ يونيو/حزيران هو الذي سيحدد موعد إطلاق الدعوة للحوار".

وكانت المؤسسة العسكرية قد أعلنت دعمها للشرعية الدستورية، وذلك في اجتماع مجلس الأمن القومي (الذي يضم ممثلين عن الحكومة والجيش والمخابرات ووزارة الداخلية) الذي عقد برئاسة الرئيس مرسي أول من أمس الإثنين.


وتسببت تصريحات السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون ولقائها خلال الأيام الماضية بعدد من الشخصيات السياسية من بينهم المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في انتقادات حادة من المعارضة لها، بسبب ما اعتبرته المعارضة "دعم واشنطن للإخوان المسلمين".
الجريدة الرسمية