رئيس التحرير
عصام كامل

أخيرًا فهمتكم!!

زيزو-صورة أرشيفية
زيزو-صورة أرشيفية

أفرز الربيع العربي خطب رؤساء تنافس نجوم الكوميديا في الفكاهة وخفة الدم.. وأحيانا في الشطط والخبل والجنون.. من "أخيرًا فهمتكم" لعلى زين العابدين تونس، و«زنقة زنقة دار دار بيت بيت» للمأسوف على عقله قذافي ليبيا مرورا بـ"لم أكن أنتوي الترشح" للمخلوع مبارك.. والمهم في الأمر أنها جميعها طالت أو قصرت -إحدى خطب القذافي استمرت 76 دقيقة- لم تغن من الأمر شيئا وسقطوا جميعا من على عروشهم.


ما أشبه اليوم بالبارحة.. مرسي يستبق ثورة 30 يونيو بخطاب ومن المؤكد أنه سيفوق سابقيه المخلوعين في كمية الألفاظ التي ربما ستدخل التاريخ وسوابقه تشهد على ذلك فهو أول رئيس في العالم يقول: "القرد بعد ما يموت"، "وفي شوية صوابع بيلعبوا في البلد"، وربما يفوق القذافي في شططه ويقول سنطارد الثوار بيت بيت زنقة زنقة خرابة خرابة.. وإذا قال: أخيرا فهمت... وقبل أن يكمل الجملة سيقول له الثوار أهو الحوار بدأ بكذب!!

إن من يكتب خطب الرؤساء ربما يطلع على الخطوط العريضة لمواجهة الأزمة من الرئيس نفسه ثم يصيغ الخطاب على هذا الأمر وهو ما دفع كل رواد المواقع الاجتماعية إلى التعليق بأن الرئيس نفسه هيموت ويعرف إيه اللي مكتوب في الخطاب!! في إشارة إلى أن الخطاب ربما كتب في المقطم.. وهو ما يدفع رجال المقطم إلى تنبيهه بعدم الارتجال والالتزام بالخطاب حتى لا نصل إلى: أخيرا فهمتكم وزنقة زنقة !!
الجريدة الرسمية