رئيس التحرير
عصام كامل

"علييف": لن نسمح بدولة "أرمينية" على أرض "أذرية"

الرئيس الآذاري إلهام
الرئيس الآذاري إلهام علييف

أكد الرئيس الأذري "إلهام علييف" أن بلاده لن تسمح بإقامة دولة أرمينية فوق أرضٍ أذربيجانية، وذلك في كلمة له احتفالًا بالذكرى 95 لتأسيس الجيش الأذري، موضحًا أهمية إيلاء الجيش قوة أكبر في المرحلة القادمة، لأن المعركة لم تنته بعد، حسب قوله.


وأضاف علييف قائلًا "إنَّ اقليم "قره باغ" أرض أذرية يقطنها شعبنا منذ قرون، والجميع يعترف بذلك بل أقول إنَّ أرمينيا نفسها تقوم فوق أرض أذربيجان التاريخية".

وأشار علييف إلى أن ميزانية الجيش عام 2003 كانت 163 مليون دولار وتم رفعها إلى 3.7 مليار دولار مقارنًا إياها بميزانية الجيش الأرميني التي تتراوح في حدود ملياري دولار.

وتعود جذور أزمة "قره باغ" بين أذربيجان وأرمينيا إلى عام 1992 إبان سقوط الاتحاد السوفياتي، عندما سيطر انفصاليون مدعومون من أرمينيا على الإقليم، وتمكنوا من سلخه عن جسم أذربيجان، في حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص، ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، فإن المناوشات والتهديدات باندلاع الحرب ما زالت مستمرة، في ظل عدم توقيع أي من الطرفين على معاهدة سلام دائم.

وبينما تهدد أذربيجان باستخدام القوة لاستعادة الإقليم في حال فشل المفاوضات، تؤكد أرمينيا استعدادها للرد بعنف في حال لجوء جارتها إلى استخدام القوة.
الجريدة الرسمية