رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة التعاون الدولي الفنلندية تدعو لضغط دولي لإنهاء حصار قطاع غزة

 حصار قطاع غزة-صورة
حصار قطاع غزة-صورة أرشفية

دعت وزيرة التعاون الدولي الفنلندية هايدي هاتالا إلى ضرورة رفع الأصوات الدولية والضغط من أجل إنهاء حصار قطاع غزة في أقرب وقت، مؤكدة أنه يعيق قدرات كبيرة يمتلكها أهالي غزة للإعمار والتطوير.


وشددت الوزيرة الفنلندية خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" اليوم بمدينة غزة على أن الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة تسبب في إحباط هذه القدرات، مشيرة إلى أنها زارت الضفة الغربية قبل هذه الزيارة ورأت كيف أن الاستيطان قيد حياة الفلسطينيين هناك كما حصار بغزة.

وتابعت "وجدت خلال زيارتي لغزة ولقائي المفوض العام في الأونروا أن غزة تمتلك قدرات هائلة للتنمية والإعمار والتطوير في حال تم رفع الحصار عنها".

وقالت "بالرغم من أن المساعدات الفنلندية تذهب إلى دعم البرامج الأساسية التي تنفذها الأونروا في غزة إلا أنه من الأهمية دعم "ألعاب المرح" التي تخفف عن أطفال غزة".

ووعدت بأن تدعم وبرفقة مدراء التعاون الدولي غزة وتنقل إليهم ما رأته من معاناة اللاجئين وما تحتاج وكالة الغوث من دعم لتنفيذ برامجها التي تخدمهم.

كما أكدت أن فنلندا والاتحاد الأوربي بأكمله يدعم جهود وزير الخارجية جون كيري في تحريك عملية التسوية في المنطقة، مجددة تأكيدها بأنها سترفع صوتها مع الأصوات المطالبة برفع حصار غزة.

ولفتت الوزير الفنلندية إلى أنها وبعد انهاء زيارتها للقطاع اليوم ستزور الأردن وتطلع على ظروف اللاجئين الفلسطينيين هناك.
الجريدة الرسمية