رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة كوريا الجنوبية تتوجه غدًا إلى الصين

 رئيسة كوريا الجنوبية
رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون

من المنتظر أن تتوجه رئيسة كوريا الجنوبية "بارك غيون هي" إلى الصين، بناء على دعوة موجهة من الطرف الصيني لزيارتها بين 27-30 يونيو من هذا الشهر.


ويتصدر الملف النووي لكوريا الشمالية جدول الأعمال بين الطرفين، إضافة إلى العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، حسب ما أكدته "غيون هي"، التي أشارت في وقت سابق إلى أنَّ تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي، والبدء في مرحلة حوار حقيقي سيكون على رأس القضايا التي سيتم بحثها مع الطرف الصيني.

وبالمقابل كان الرئيس الصيني "شي جينج بينج"، قد أكد ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية مع كوريا الجنوبية في وقت سابق.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الصين، التي تعتبر من أهم حلفاء "بيونج يانج"، أدانت بشدة التجربة النووية الثالثة لكوريا الشمالية في شهر شباط الماضي.

من جهة أخرى، بلغ حجم التبادل التجاري عام 2012 بين كوريا الشمالية والصين 5 مليارات و93 مليون دولار، وبنمو قُدِّر بنسبة 5.4 عن عام 2011.

يذكر أنَّ العلاقات السياسية الرسمية بين كوريا الجنوبية والصين بدأت عام 1992، وتطورت بينهما، بالأخص على الصعيد التجاري والاقتصادي، ليبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2011 إلى 220 مليار دولار، لتصبح كوريا الجنوبية أكبر شريك تجاري للصين. 

ويطمح البلدان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما في عام 2015 ليصل إلى 300 مليار دولار.
الجريدة الرسمية