رئيس التحرير
عصام كامل

"رقابة مصر" توافق على عرض استحواذ هولندى على "أوراسكوم للإنشاء"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت شركة "أو سي أي إن في" الهولندية، إن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على عرض الاستحواذ الذي تقدمت به لشراء الأسهم المحلية لأوراسكوم للإنشاء والصناعة، بقيمة 13.3 مليار جنيه (1.9 مليار دولار).


وأضافت الشركة، في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، أن هيئة الرقابة المالية في مصر قالت إنها ستعرض على المساهمين أسهما مسجلة في هولندا أو 255 جنيهًا مصريًا نقدًا مقابل كل سهم عادي لأوراسكوم للإنشاء مسجل في مصر.

وقالت إن العرض سينتهي يوم 28 يوليو/تموز المقبل، على أن يبدأ الخميس 27 يونيو/حزيران الجاري.

ومن جانبه قال عمر دروزة، مدير علاقات المستثمرين في أوراسكوم للإنشاء في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء: "سننشر اليوم الأربعاء عرض الشراء رسميًا متضمنًا كافة التفاصيل".

ويستهدف العرض الهولندي شراء 52.2 مليون سهم، في أوراسكوم للإنشاء تمثل نحو 25% من إجمالي أسهم الشركة.

وقامت أوراسكوم للإنشاء نهاية يناير الماضي، بإلغاء شهادات الإيداع الدولية الخاصة بها في بورصة لندن، التي تمثل 75% من أسهم الشركة، ومبادلتها بأسهم في الكيان الهولندي، في بورصة أمستردام بهولندا.

وكانت البورصة المصرية، أوقفت التعامل على أسهم الشركة خلال تعاملات البورصة المصرية أمس الثلاثاء بناء على طلب هيئة الرقابة المالية.

وعرضت شركة "أو سي أي إن في " وهي كيان تأسس في يناير الماضي، بمساهمات من عائلة "ساويرس" المساهم الرئيسي في أوراسكوم للإنشاء والصناعة، بجانب تمويل أمريكي، الاستحواذ على "أوراسكوم المصرية" بسعر 280 جنيهًا للسهم، لكنها عادت وتقدمت في مطلع شهر يونيو الجاري، بعرض جديد قلصت فيه قيمة العرض إلى 255 جنيهًا للسهم على خلفية تحمل شركة أوراسكوم قيمة ضرائب متأخرة للحكومة المصرية بقيمة 7.1 مليار جنيه.

وعرض تحالف عالمي يضم شركة كاسكيد المملوكة بالكامل لرجل الأعمال الامريكي بيل جيتس تمويل صفقة استحواذ "أو سي أي إن في " على كامل أسهم أوراسكوم للإنشاء بنحو 2.5 مليار دولار، حسب الشركة المصرية.
الجريدة الرسمية