رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح مقر سكرتارية الشرق الأوسط للحد من المخاطر البيولوجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتح اليوم "الثلاثاء" في عمّأن المقر الرسمي لـ "السكرتارية الإقليمية للشرق الأوسط للحد من المخاطر الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية".


وجرى افتتاح مقر السكرتارية التي تشمل كلا من الأردن ولبنان والعرق بحضور مندوبين عن الحكومة الأردنية والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة بالإضافة إلى العديد من الشركاء الإقليميين والدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

وقال رئيس السكرتارية الشريف ناصر بن ناصر في كلمته بهذه المناسبة إن طبيعة التحديات التي نواجها في المنطقة فيما يخص المخاطر الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية لا تقتصر على الاستخدامات غير السلمية بل قد تكون ناتجة عن كوارث طبيعية كالأوبئة أو حوادث غير مقصودة في المنشآت الصناعية أو البحثية.

وشدد على أن هذه المخاطر لا تعترف بحدود أو جنسية أو ديانة، ما يتطلب من دول المنطقة التعامل معها بمنظور إقليمي شمولي وبما يضع المصلحة المشتركة في المقدمة.

بدوره أكد ممثل الاتحاد الأوربي مدير دائرة مكافحة الأزمات الدكتور أجوستينو ميوزو أهمية هذه المبادرة في تعزيز استقرار المنطقة، مشيدا بجهود الحكومة الأردنية والشريف ناصر بن ناصر في دعم انشاء السكرتارية.

وأضاف ميوزو أن هذه المبادرة تهدف إلى توحيد الجهود الإقليمية والدولية وتعزيز الشراكات واستغلال القدرات المتوفرة والبناء عليها للحد من المخاطر الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والاستجابة لها في حال حدوثها.

من جهتها، أشارت المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن كوستنزا فارينا إلى أن الاستجابة لهذه المخاطر لا يكون إلا بالعمل معا على المستويين الإقليمي والدولي لتعزيز القدرات وزيادة تبادل المعلومات والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.




الجريدة الرسمية