رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يؤكد أن سنودن موجود في مطار موسكو

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن، ما زال في قاعة الترانزيت بمطار "شيرميتييفو" بالعاصمة موسكو "ويمكنه المغادرة متى شاء وحبذا لو فعل ذلك في أقرب وقت ممكن".


وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته الحالية لفنلندا "أنه يأمل ألا يؤثر موضوع سنودن على العلاقات مع الولايات المتحدة التي تريد تسلمه من روسيا"، مؤكدا في الوقت ذاته أن موسكو لن تسلمه، ومعلنا رفضه الاتهامات الأمريكية لروسيا فيما يتصل بالقضية واصفا إياها بأنها "هراء".

وأكد بوتين أن وصول سنودن إلى موسكو كان غير متوقع مطلقا، نافيا الاتهامات الأمريكية بأن روسيا ساعدته في فراره ووصفها بأنها "سخيفة ومحض هراء". وقال "صحيح أن سنودن جاء إلى موسكو. بالنسبة إلينا كان ذلك غير متوقع مطلقا.. وأي اتهامات ضد روسيا بهذا الشأن هي سخيفة ومحض هراء".

وكانت روسيا رفضت اليوم دعوات الولايات المتحدة بتسليم ادوارد سنودن، قائلة إنه ليس لها علاقة بالموظف السابق بالاستخبارات الذي كشف تفاصيل عن أنشطة تجسس أمريكية على الانترنت.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد دعا روسيا في وقت سابق اليوم إلى تسليم سنودن المتهم بتسريب معلومات مؤكدا أن واشنطن لا تريد "المواجهة".

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في جدة إن تسليم المتعاقد السابق مع الحكومة الأمريكية مسألة تتعلق بتطبيق القانون. وأضاف "أدعو بكل بساطة إلى الهدوء والتعقل في وقت لا نريد فيه أن نرفع مستوى المواجهة بالنسبة لأمر أساسي وعادي مثل هذا بكل صراحة".

وتلاحق السلطات الأمريكية سنودن، المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، بسبب كشفه لوسائل الإعلام برنامجا سريا لمراقبة الاتصالات في الولايات المتحدة اطلع عليه عندما كان يعمل متعاقدا مع وكالة الأمن القومي، وتتهمه السلطات سنودن بإفشاء أسرار رسمية.

وكان سنودين قد وصل إلى مطار موسكو قادما من جزيرة هونغ كونغ الصينية، ولا تزال وجهته النهائية غير معلومة.
الجريدة الرسمية