رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا وبريطانيا تنصحان رعاياهما بالابتعاد عن تجمعات 30 يونيو

جانب من تظاهرات ضد
جانب من تظاهرات ضد الجماعة الإسلامية - صورة أرشيفية

حذرت السفارتان الأمريكية والبريطانية اليوم الثلاثاء رعاياها بالقاهرة من المظاهرات الحاشدة المترقب اندلاعها 30 يونيووالتي تنظمها المعارضة للمطالبة باستقالة الرئيس المصري محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


وأعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة غلق أبواب السفارة يوم 30 يونيو، تحسبًا لمظاهرات قد تتحول إلى أعمال عنف، مشيرة إلى أنها ستستمر في رصد الأوضاع وإعلان القرارات بشأن عمل السفارة في ضوء الأحداث.

وقالت السفارة في رسالة وجهتها لرعاياها على موقعها الرسمي إنه "في ضوء إمكانية حدوث أنشطة احتجاج عنيفة محتملة قبل 30 يونيو، فإنه يجب على مواطني الولايات المتحدة بمراقبة إعلانات السفارة ووسائل الإعلام المحلية للوقوف على الأوضاع بشكل دائم".

وأضافت السفارة أن "الوضع الأمني لا يمكن التنبؤ به بشكل خاص، فيرجى التأكد من امتلاك المواد الضرورية عند البقاء في المنزل فترة طويلة، وفي ضوء تقرير يشير إلى أن جماعات معارضة تخطط لجمع توقيعات (ضد الرئيس المصري) في محطات مترو الانفاق صباح اليوم الثلاثاء، فإن السفارة تنصح رعايا باستخدام وسائل مواصلات أخرى، بخلاف مترو الأنفاق".

وأوضحت السفارة أنه "بالرغم من أن العنف لا يمكن توقعه خلال جمع التوقيعات لكن من الممكن أن تقع مواجهات بين الأفراد المعنين وبين الجماعات المعارضة والتي قد تتحول إلى أعمال عنف".

ونصحت السفارة بشكل عام، رعاياها الأمريكيين بضرورة تجنب المناطق التي قد تشهد تجمعات كبيرة لأنه من الممكن أن تتحول المظاهرات أو الأحداث التي يقصد منها أن تكون سلمية إلى مواجهات، وربما تتصاعد إلى أعمال عنف، على حد قولها.

في نفس السياق، حذرت السفارة البريطانية، رعاياها في مصر من مظاهرات ضخمة يجري الاستعداد لها بالقاهرة والإسكندرية ومدن مصرية أخرى، بدءا من 25 يونيو، مطالبة الرعايا البريطانيين اتباع أقصى درجات الحذر في المناطق الحساسة مثل المؤسسات الحكومية ومراكز الشرطة ومديريات الأمن ومكاتب الأحزاب السياسية والثكنات العسكرية وميدان التحرير والقصر الجمهوري ومنطقة المقطم بالقاهرة (التي يتواجد بها مقر جماعة الإخوان المسلمين)"

الجريدة الرسمية