رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو .. زعيم المعارضة يتهم أردوغان بتقسيم المجتمع التركي

فيتو

اتهم الرئيس العام لحزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، "كمال قلتشدار أوغلو"، رئيس الوزراء، "رجب طيب أردوغان" بالعمل على تقسيم المجتمع التركي إلى طوائف ومذاهب، قائلًا إنها المرة الأولى في تاريخ الجمهورية التركية، التي يميز فيها رئيس وزراء ويفرق بين فئات المجتمع، على حد ادعائه.


وأفاد "قلتشدار أوغلو"، في خطاب ألقاه أمام كتلة حزبه النيابية في مجلس الأمة التركي (البرلمان)، أن الوظيفة الأساسية للسياسيين هي عدم تقسيم الشعب، من ناحية اعتقاده أو هويته العرقية أو ملابسه، والمحافظة على وحدته، موضحًا أن رئيس الوزراء يميز بين "العلويين والسنة"، على حد قوله.

وأشار إلى أن الحكومات لا تخاف من الإعلام وترغب بأن يكون حرًا، في الأنظمة الديمقراطية، التي تسير بشكل صحيح، أما الذين يخشون من انعكاس طلبات الشعب والديمقراطية والشعب، فهؤلاء لا يريدون الحرية للإعلام، مشيرًا إلى أن ذلك السبب في كون تركيا الأولى في العالم من حيث وجود صحفيين في السجن، ومضيفًا أن الديكتاتور يخشى الإعلام.

وتطرق زعيم المعارضة التركي إلى أحداث ميدان "تقسيم"، فأكد على ضرورة تهنئة الشباب على تحركهم، منتقدًا إقامة حزب العدالة والتنمية للتجمعات الجماهيرية، مضيفًا أن رئيبس الوزراء خطب في أنقرة واسطنبول وصمصون وأرزروم وقيصري، إلا أن أحدًا لم يستمع إليه، على حد وصفه.

وادعى أن العالم بأسره يشعر بالقلق من استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة في مواجهة الاحتجاجات، وانتقد الحكومة في تعاملها مع الأحداث، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوربي أيضًا أعلن عن استيائه.
الجريدة الرسمية