رئيس التحرير
عصام كامل

"العربية لحقوق الإنسان" تطلق تقريرها السنوي غدا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم المنظمة العربية لحقوق الإنسان، غدا الأربعاء، مؤتمرا صحفيا بمناسبة إطلاق التقرير السنوي للمنظمة "حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي 2011 – 2013" تحت عنوان "مشهد التغيير في العالم العربي ثلاثون شهرًا من الإعصار" وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا بفندق رمسيس هيلتون.


ويسعى التقرير إلى الكشف عن طبيعة التحولات التي تشهدها المنطقة ومدى تأثيرها على قضايا حقوق الإنسان، والانتقال إلى الديمقراطية، والتنمية التي تمثل لب التحدي ومناط الرجاء في التحاق البلدان العربية بركب العصر وتبوء المكانة التي تستحقها تحت الشمس.

ويتضمن التقرير ثلاثة أقسام رئيسة، تبدأ بمقدمة تحليلية مفصلة تستغرق، بنظرة كلية، أوضاع الحقوق الأساسية والحريات العامة في مجمل المنطقة، ويتناول القسم الثاني أوضاع حقوق الإنسان في البلدان العربية، ويشمل القسم الثالث التحديات التنموية في الوطن العربي، وأثر الحراك الاجتماعي على إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتقييم مبادرات الإصلاح الاقتصادي - الاجتماعي التي أطلقتها العديد من البلدان العربية.

ويحمل هذا التقرير عدة رسائل إلى النظم العربية قديمها وجديدها، أولاها: أن تكلفة الإصلاح أقل كثيرًا من مخاطر المواجهات للنظم والمجتمعات على السواء، وثانيها: أن تجريب المجرب مضيعة للوقت والفرص سواء بسواء، فإذا كان احتكار السلطة والمال بأيدي النخب والحكام قد أفضى إلى الانفجار فستظل سياسة "السير كالمعتاد" أقصر طريق إلى الانفجار سواء وصل الحكام إلى سدة السلطة بصندوق الانتخابات أو بميراث الآباء والأجداد، وإذا كان التمييز والتهميش تجاه المناطق والمجتمعات قد أذكى أوار الثورات، فبقاؤه يفسد معنى الإصلاح. وآخرها: أنه دون تكامل عربي فعال لا سبيل للتقدم في التنمية والاستقرار في عالم لا مكان فيه للشظايا والضعفاء.
الجريدة الرسمية