رئيس التحرير
عصام كامل

الإفراج عن الشاحنات الأردنية المحتجزة على الحدود العراقية

بعض الشاحنات الأردنية
بعض الشاحنات الأردنية المحتجزة

أسفرت الاتصالات المكثفة لوزارة الخارجية الأردنية وسفارة المملكة فى بغداد عن الإفراج عن الشاحنات الأردنية التى كانت محتجزة فى منفذ "طريبيل "العراقى الذى أغلقته السلطات العراقية منذ أول أمس "الأربعاء".


وقالت الناطقة باسم الخارجية الأردنية صباح الرافعى فى تصريح صحفى، اليوم الجمعة، إن الشاحنات وعددها 55 شاحنة غادرت المنطقة الحدودية باتجاه الأراضى الأردنية.

وكانت الحركة التجارية بين الأردن والعراق قد توقفت بشكل كامل بعد إغلاق الحدود بين البلدين بناء على طلب العراق.

وتشير تقارير أردنية رسمية أن السوق العراقى يستحوذ على 22 % من الصادرات الأردنية مع نهاية شهر أكتوبر الماضى وبقيمة 813 مليون دينار.(الدولار الأمريكى يساوى 708ر0 دينار أردنى) وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت عن إغلاق منفذ "طريبيل" الحدودى بين العراق والأردن نتيجة قطع المتظاهرين والمحتجين الطريق الدولى المؤدى إليه فى محافظة "الأنبار".

وأشارت مديرية الأمن العام الأردنية فى بيان إلى أنها تلقت إخطارا من الجهات المعنية فى العراق بأن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد فى منفذ "طريبيل" الحدودى اعتبارا من صباح أول أمس "الأربعاء" لأسباب خاصة لديهم.

وتشهد محافظة "الأنبار" وبعض محافظات وسط وشمال العراق منذ 25 ديسمبر الماضى مظاهرات واعتصامات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين وتغيير مسار الحكومة وإلغاء قانون مكافحة الإرهاب.

ويعد منفذ طريبيل من أهم المنافذ التى من خلالها يستورد العراق أنواعا مختلفة من البضائع القادمة إليه من ميناء العقبة الأردنى، ويبعد عن عمان حوالى 370 كم وعن بغداد حوالى 570 كم، وهو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد أيضا حركة نقل للمسافرين، إضافة لنقل النفط الخام العراقى إلى الأردن من خلال الصهاريج.
الجريدة الرسمية