رئيس التحرير
عصام كامل

"مجلس الأمن".. يدعو لنشر بعثة دولية فى "مالى"

 شمال مالي
شمال مالي

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولى، عن قلقهم العميق إزاء التحركات العسكرية، والهجمات التى تشنها جماعات "إرهابية" و"متطرفة"، فى شمال مالى، وخاصة سيطرتها على مدينة "كونا" قرب "موبتى"، مما يهدد استقرار وسلامة مالى، ويشكل تهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين".


وأصدر أعضاء المجلس بيانا،عقب مشاورات طارئة، جرت فى وقت متأخر مساء أمس الخميس، جددوا فيه دعوتهم لجميع الدول الأعضاء، للمساعدة فى حل الأزمة فى مالى، وخاصة تقديم المساعدة لقوات الأمن والدفاع "المالية" للحد من التهديدات التى تمثلها الجماعات الإرهابية والمجموعات المرتبطة بها".

وأعرب أعضاء مجلس الأمن، فى بيان تلاه على الصحفيين، رئيس المجلس السفير مسعود خان، عن عزمهم السعى إلى التطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن حول مالى، وخاصة القرار رقم 2085 لسنة 2012، والقرار 2071 لسنة 2012 بجميع أبعادهما، ودعا أعضاء المجلس إلى النشر العاجل لبعثة الدعم الدولية بقيادة إفريقية فى مالى "أفسما".

كما دعا أعضاء مجلس الأمن الدولى، إلى وضع خارطة طريق سياسية، متفق عليها، تتضمن إجراء مفاوضات جادة مع الأطراف المالية غير المتطرفة فى الشمال، وتؤكد على الاستعادة الكاملة للحكم الديمقراطى فى ذلك البلد الإفريقى.
الجريدة الرسمية