تفاصيل ندوة تمكين المرأة بمهرجان الجونة السينمائي | صور
عقد مهرجان الجونة السينمائي اليوم الإثنين، ندوة بعنوان "تمكين المرأة"، ضمت كلا من المخرجة جيهان الطاهري والمخرجة نجوي نجار والنجمة منة شلبي و صانعة الأفلام دورثي مايرامي كيللو، وأدرات الندوة الإعلامية ريا أبي راشد وذلك في قاعة سينما أودي ماكس.
وشهدت الندوة حضور كل من شيرين رضا، ولقاء الخميسي، والعضو المؤسس والمستشار التنفيذي لمهرجان الجونة عمرو منسي، والفنانة تارة عماد.
وقالت المخرجة جيهان الطاهري خلال الندوة إن هناك ارتفاعا في عدد المخرجات الإناث ولكن ليس هناك مصورات أو منتجات لديهن قرار في صناعة السينما أو مهندسات صوت وغيرها من المهن.
وأشارت إلى أن هناك أسماء كبيرة من النساء تتصدر المشهد ولكن التمويل هو الأصل، وقالت: هناك حلقة مفقودة لأن المرأة منسية من التواجد كصانعة قرار ويجب أن تخلق النساء واقعا بديلا ليتلاشى الواقع القديم".
وفي كلمتها قالت المخرجة نجوي نجار، "في فلسطين نحاول بشكل جاد أن يكون هناك ٥٠٪ في فريق العمل من الإناث وليس فقط لشغل مكان وإنما لكفاءتهن بعد تلقيهن تدريبا للانخراط بقوة في مجال صناعة السينما، وهناك مصورات ولكن لدينا فجوة فلا نرى كثير منهن كاتبات أو ممثلات في النصوص السينمائية إلا في أدوار تدعم الرجال ونحن في حاجة لنصوص تتناول نساء ناضجات وأدوار تعزز من دور المرأة".
بينما قالت صانعة الافلام دورثي مايرامي كيللو، أنها تشارك في مبادرة راويات وهو تجمع نسائي من 9 شخصيات نسائية يجتمعن سويا ويساعدن بعضهن البعض في صناعة الأفلام ويقدمن لبعضهن نصائح لتقديم أفلامهن، مضيفة أنه من المهم تشجيع الأصوات الصاعدة والناشطات.
فيما قالت النجمة منة شلبي، "استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبو ذكري ووسام سليمان ولكن لدينا مشكلة أن الإناث لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار".
وأضافت منة: "كنت محظوظة بتقديم أدوار قوية في أفلام مثل أحلى الأوقات مع حنان ترك وهند صبري وفيلم نوارة ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل امرأة قوية".
بينما قالت النجمة الهندية ريتشا شادا، أن السينما الهندية في الـ ١٠ أعوام الأخيرة بدأت تأخد منحى أكبر في تمثيل المرأة وذلك استجابة متاخرة للعولمة، والأن وبسبب المنصات الرقمية أصبح الأمر مختلف خاصة وأنهم لا ينظرون إلي شباك تذاكر وبالتالي يكون هناك فرصة لتقديم أفلام مختلفة ومغايرة والإعتماد علي وجود المرأة بشكل مختلف، ولكن بشكل عام هناك تحسن كبير في وضع المرأة بالسينما الهندية.
وشهدت الندوة حضور كل من شيرين رضا، ولقاء الخميسي، والعضو المؤسس والمستشار التنفيذي لمهرجان الجونة عمرو منسي، والفنانة تارة عماد.
وقالت المخرجة جيهان الطاهري خلال الندوة إن هناك ارتفاعا في عدد المخرجات الإناث ولكن ليس هناك مصورات أو منتجات لديهن قرار في صناعة السينما أو مهندسات صوت وغيرها من المهن.
وأشارت إلى أن هناك أسماء كبيرة من النساء تتصدر المشهد ولكن التمويل هو الأصل، وقالت: هناك حلقة مفقودة لأن المرأة منسية من التواجد كصانعة قرار ويجب أن تخلق النساء واقعا بديلا ليتلاشى الواقع القديم".
وفي كلمتها قالت المخرجة نجوي نجار، "في فلسطين نحاول بشكل جاد أن يكون هناك ٥٠٪ في فريق العمل من الإناث وليس فقط لشغل مكان وإنما لكفاءتهن بعد تلقيهن تدريبا للانخراط بقوة في مجال صناعة السينما، وهناك مصورات ولكن لدينا فجوة فلا نرى كثير منهن كاتبات أو ممثلات في النصوص السينمائية إلا في أدوار تدعم الرجال ونحن في حاجة لنصوص تتناول نساء ناضجات وأدوار تعزز من دور المرأة".
بينما قالت صانعة الافلام دورثي مايرامي كيللو، أنها تشارك في مبادرة راويات وهو تجمع نسائي من 9 شخصيات نسائية يجتمعن سويا ويساعدن بعضهن البعض في صناعة الأفلام ويقدمن لبعضهن نصائح لتقديم أفلامهن، مضيفة أنه من المهم تشجيع الأصوات الصاعدة والناشطات.
فيما قالت النجمة منة شلبي، "استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبو ذكري ووسام سليمان ولكن لدينا مشكلة أن الإناث لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار".
وأضافت منة: "كنت محظوظة بتقديم أدوار قوية في أفلام مثل أحلى الأوقات مع حنان ترك وهند صبري وفيلم نوارة ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل امرأة قوية".
بينما قالت النجمة الهندية ريتشا شادا، أن السينما الهندية في الـ ١٠ أعوام الأخيرة بدأت تأخد منحى أكبر في تمثيل المرأة وذلك استجابة متاخرة للعولمة، والأن وبسبب المنصات الرقمية أصبح الأمر مختلف خاصة وأنهم لا ينظرون إلي شباك تذاكر وبالتالي يكون هناك فرصة لتقديم أفلام مختلفة ومغايرة والإعتماد علي وجود المرأة بشكل مختلف، ولكن بشكل عام هناك تحسن كبير في وضع المرأة بالسينما الهندية.