رئيس التحرير
عصام كامل

تحصنى ضد الكوارث الزوجيه.."إعرفى حقك"

 تحصني ضد الكوارث
تحصني ضد الكوارث الزوجيه إعرفي حقك

قالت الكاتبة الأمريكية "إيلان" فى مقالة مترجمة لها إنه مع ارتفاع نسب الطلاق بصورة كبيرة فى مجتماعتنا، قد يصبح تحكم الزوج فى كل مصادر دخل الأسرة مخاطرة بالنسبة للزوجة إذا انتهت حياتهما الزوجية بالطلاق، فمن الممكن أن تجد نفسها فجأة بلا أى مصدر دخل تستند عليه لإكمال حياتها بدونه، ولا أحد يهدف أن تعيش الزوجة فى حالة تحفز وكأنها تنتظر هذه اللحظة ولكن، هناك بعض الخطوات المهمة وفى نفس الوقت غير عدائية وتستطيع أن تفعلها إذا وقع الطلاق لتحمى نفسها.


أولا: احصلى على بطاقة ائتمان خاصة بك، فإذا كان زوجك فقط هو من يمتلك بطاقات الائتمان فبالتالى، أنت تعتمدى ماديًا عليه لذلك، فمن الأفضل أن تقومى بفتح حساب باسمك فى البنك تحسبًا للظروف.

ثانيا: راجعى أوراقك باستمرار، فإذ كان على أسرتك ديون من أى نوع مثل، شراء شقة أو سيارة بالتقسيط حاولى أن تراجعيها وتراجعى أوراقها حتى لا تتعرضى لأى مفاجآت.

ثالثا: تحديد الملكية، ليس من العيب أن يحدد الزوجين قبل الزواج مالهما وما عليهما فإذا كانت الزوجة شريكة فى منزل الزوجية أو فى بعض الممتلكات، من الضرورى وجود عقود تثبت شراكتها وملكيته وهذا أيضًا، حق للزوج بمعنى أدق احتفاظ كل منهم بذمته المالية مستقلة.

رابعا: ادفعى الفواتير، بعض الزوجات وخصوصًا ربات البيوت، لا تهتم بمعرفة دفع الفواتير أوكيف تتصرف ماليًا وتترك الأمر تمامًا للزوج وهذا، لا يعيبها ولكن، من الضرورى امتلاك قدر من المعرفة بمثل هذه الأمور فمن الممكن أن يسافر زوجها أو ينشغل لأى سبب فمهم أن تحسن التصرف.

الجريدة الرسمية