رئيس التحرير
عصام كامل

"30 يونيو" شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلاً على المتظاهرين.. خبراء الأرصاد ينصحون باستخدام المظلات والإكثار من شرب السوائل.. تمرد: درجات الحرارة لن تؤثر على إرادة المصريين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعى المعارضة المصرية للضغط على الرئيس محمد مرسي، الأحد المقبل، لتحقيق مطلبها بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بكامل طاقتها، في مواجهة أنصار الرئيس الذين يستعدون للدفاع عن شرعيته، قبل اندلاع مظاهرات 30 يونيو بيومين.


لكن نجاح أي من الطرفين في تحقيق هدفه من التظاهر، لن يتوقف على قدرة أيهما على الحشد، والدخول في اعتصام، أو مواجهات وأحداث عنف محتملة ذلك اليوم، وإنما هناك عامل أساسي قد يؤثر على تلك التظاهرات، خارج عن إرادة الجميع، وهو حالة الطقس.

ومع اقتراب يوم 30 يونيو المرتقب، تم استطلاع آراء خبراء في الأرصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس المتوقعة ذلك اليوم، إلى جانب استطلاع استعدادات المعارضة لموجة الحر الشديد التي قد يواجهها المتظاهرون في ساعات النهار.

وقال وحيد سعودي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن يكون الطقس يوم 30 يونيو شديد الحرارة في القاهرة والدلتا مع وجود حالة ارتفاع في الرطوبة نهارًا، على أن يكون ليلًا معتدلا"، وأن "تكون درجة الحرارة في القاهرة 37 درجة مئوية نهارًا (في الظل - و42 درجة في الشمس)، و24 ليلًا، بخلاف الإسكندرية، شمال على ساحل البحر المتوسط، التي ستكون درجة الحرارة في ذلك اليوم 32 درجة نهارًا و21 ليلًا".

واتفق معه، توقع جمال سعودي، مدير عام الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، ألا يشهد الطقس تغييرات عما هو عليه الآن، حيث سيكون الطقس معتدلا على السواحل الشمالية، وحار رطب على الوجه البحري والقاهرة، وشديد الحرارة في محافظات جنوب سيناء.

وتوقع سعودي أن تتراوح درجة الحرارة في الوادي البحري والقاهرة بين 35 إلى 36 نهارًا، بينما ستكون ألطف وتتراوح بين 30 إلى 31 على مدن الساحل الشمالي على البحر المتوسط وبينها الإسكندرية، وليلًا تتراوح درجة الحرارة من المناطق الشمالية وحتى القاهرة بين 23 وحتى 24، والمناطق الصعيدية من 26 إلى 28.

غير أن هذه الدرجات، بحسب سعودي، تكون في وجود المواطن بالظل، لكن مع وجودهم بالشارع تحت أشعة الشمس المباشرة، ستزيد درجة الحرارة من 5 إلى 6 درجات، وبالتالي ينصح باستخدام المظلات وعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة، واحتساء كميات كبير من الماء والسوائل.

ومع هذه النصائح التي قدمها سعودي للمتظاهرين يوم الأحد المقبل، قالت هبة وهبة، المسئول الإعلامي لحركة "تمرد" المطالبة بـ"سحب الثقة" من الرئيس مرسي، "نحن أخذنا احتياطنا كمعارضة لمواجهة الحر في ذلك اليوم، فسيكون لدينا كميات كبيرة من المياه، بالإضافة إلى القبعات والمظلات والخيم، ولن يكون هناك شيء يمنعنا من النزول في ذلك اليوم".

وتوقعت هبة أن يكون عدد المتظاهرين "مهيبا في ذلك اليوم أمام قصر الرئاسة، ولن تؤثر درجة الحرارة مهما بلغت على إرادة المصريين وطاقتهم".

وتدعو قوى المعارضة إلى مظاهرات احتجاجية يوم 30 يونيو الجاري، بالتزامن مع الذكرى الأولى لانتخاب محمد مرسي رئيسا لمصر؛ للمطالبة بسحب الثقة منه، والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة؛ بدعوى "فشله" في إدارة شئون البلاد.

في المقابل، قالت قوى إسلامية ومؤيدون للرئيس إنهم سيتظاهرون في اليوم ذاته دفاعا عن شرعية مرسي الذي فاز في أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد بعد ثورة 25 يناير 2011، والتي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي ظل بالحكم قرابة 30 عاما.

الجريدة الرسمية