رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان يعلن أنه قد يقوم بزيارة مفاجئة إلى غزة

رجب طيب أردوغان رئيس
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي

صرح رئيس الوزراء التركي، "رجب طيب أردوغان"، بعد انتهاء اجتماعه مع الكتلة البرلمانية لحزبه، اليوم في أنقرة، أنه قد يقوم بزيارة مفاجئة إلى غزة في أي وقت، قائلا إن غزة مستعدة لاستقباله، وأن استعدادات الجانب التركي للزيارة، تأخرت بسبب الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد.


وكان أردوغان قد قال في خطابه أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، إن ما يحدث في تركيا لا يتعلق بمتنزه "غزي" بميدان تقسيم، وإنما بإيقاف تركيا، وعرقلة تقدمها الديمقراطي والاقتصادي. وطالب الشباب بعدم الانجرار إلى هذه اللعبة، وبالسعي إلى تحقيق مطالبهم من خلال مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد أردوغان أن العنف لا يؤدي إلى النصر، وأن الطرف الذي يستخدم العنف يخسر في النهاية. وشدد على أن حكومته لم يسبق لها أبدا أن أدارت ظهرها إلى طلبات الجماهير، وأنها سعت طوال فترة حكمها لتكون حكومة للشعب بأكلمه.

وأفاد أردوغان أن أحداث تقسيم كان يراد لها أن تؤثر سلبيا على الاقتصاد التركي، ولكنه لم يتأثر بتلك الأحداث، بسبب الإصلاحات الجذرية التي قامت بها حكومته خلال السنوات العشر الماضية.

وانتقد أردوغان من يطالبون الحكومة باتخاذ إجراءات معينة، أو بعزل بعض المسؤولين من مناصبهم، مطالبا إياهم بأن يعرفوا حدودهم، قائلا إن الشعب قد أوكل السلطة للحكومة، وإنه في حال لم تتمكن الحكومة من استخدام تلك السلطة، فإن هذا يعني انتهاءها.

وأشار أردوغان إلى سعي حكومته لحل مشاكل جميع الجماعات الدينية في تركيا، وضمنها العلويين، قائلا إن الحكومة ربما لم تتمكن بعد من حل كل المشاكل، إلا أنها مصرة على إيجاد حل لها، ودعا أروغان العلويين في تركيا، إلى عدم الاستجابة لحزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي لا يسعى إلى حل مشاكلهم، وإنما لتحريضهم ضمن مخططاته "القذرة"، وفق قوله. وأكد أردوغان أن حزب الشعب الجمهوري يدعم بشكل علني، سيناريو خطير، ظهرت علاماته في تفجيرات الريحانية، وفي أحداث تقسيم.
الجريدة الرسمية