رئيس التحرير
عصام كامل

"أباتشي" الأمريكية تستثمر 1.2 مليار دولار في حقول البترول بالصحراء الغربية

شركة أباتشي كورب
شركة أباتشي كورب الأمريكية للنفط

قال مسئول بارز في قطاع البترول إن مجلس إدارة شركة "أباتشي" الأمريكية الشريك الأجنبي في شركة خالدة المصرية، وافق على استثمار 1.2 مليار دولار خلال العام المالي المقبل 2014/2013 في مناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية.


وقال أسامة البقلي، رئيس شركة خالدة إن الاستثمارات المقررة سيتم توجيهها لمشروعات البحث عن البترول والغاز وإقامة تسهيلات الإنتاج.

وأضاف البقلي: "الدراسات والإحصائيات تشير إلى وجود ما يتراوح من 2.5 و5.5 مليارات برميل زيت مكافئ تعادل نحو 23 تريليون قدم مكعب غاز طبيعي لم تكتشف بعد بالصحراء الغربية".

وقال إن الشركة ستركز أنشطتها في البحث والاستكشاف على الطبقات العميقة، حيث تم تحديد عدد من الآبار، التي تصل أعماقها إلى 18 ألف قدم لاختبار المحتوى البترولي بها.

وأضاف أن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ محطة للضواغط في حقل القصر، أحد أكبر حقول الغاز في الصحراء الغربية والذي يمثل 60% من إنتاج الشركة، بهدف استرجاع كميات من الاحتياطي تقدر بنحو 300 مليار قدم مكعب غاز و7 ملايين برميل متكثفات.

وقال رئيس شركة خالدة، إنه من المخطط الانتهاء من المشروع في النصف الأول من عام 2015، بتكلفة تقدر بـ 307 ملايين دولار.

ويبلغ إجمالي إنتاج الشركة نحو 146 ألف برميل من الزيت والمتكثفات و880 مليون قدم مكعب غاز يوميا، حسب رئيس شركة خالدة.

وحسب بيانات صادرة عن مجلس الوزراء المصري نهاية 2012، بلغت استثمارات شركة أباتشي نحو 10 مليارات دولار، منذ عام 1996، فيما تساهم الشركة بنحو 30 % من إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات و14 % من إنتاج الغاز.
الجريدة الرسمية