رئيس التحرير
عصام كامل

الائتلاف السوري يحذر مواطنيه من الانخراط في أحداث مصر ولبنان

الائتلاف الوطني السوري
الائتلاف الوطني السوري - صورة أرشيفية

حذر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، السوريين المقيمين بمصر ولبنان من الانخراط في الأحداث الجارية في الدولتين.

وأهاب الائتلاف في بيان أصدره وتلقى مراسل الأناضول نسخة منه اليوم الثلاثاء بالسوريين في لبنان "عدم التواجد في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا حزب الله أو الاقتراب من الأماكن التي تشهد أعمالًا مسلحة، وذلك حرصًا على سلامتهم".


وأوضح البيان أن هذا التحذير يأتي "نظرًا لأعمال العنف الخطيرة التي تعصف بدولة لبنان، والتي لم تستطع ضبطها أو تحييد المدنيين عنها منذ التدخل السافر لميليشيا حزب الله في سورية، وصولًا إلى العنف المسلح في مدينة صيدا"، على حد قول البيان.

وتمكن الجيش اللبناني، مساء أمس، من إنهاء الاشتباكات التي شهدتها صيدا منذ ظهر الأحد الماضي بين قوات من الجيش وأنصار الشيخ الأسير، بعد اشتباكات بين الجانبين اندلعت منذ ظهر الأحد الماضي وخلفت 15 قتيلا من عناصر الجيش وجرح أكثر من 100 آخرين، فيما لا يزال عدد القتلى والجرحى في الطرف الآخر مجهولًا.

وعن المظاهرات التي من المتوقع أن تشهدها مصر يوم 30 يونيو الجاري، قال البيان "بما أن مصر أيضًا تشهد مرحلة عصيبة، تعبر عنها الدعوات المختلفة للخروج في تظاهرات أو التحريض على أبناء فئات معينة؛ فإن الائتلاف الوطني السوري يحذر السوريين القاطنين في مصر من الخروج في مظاهرات مهما كانت طبيعتها أو الجهة القائمة عليها".

وتدعو قوى معارضة في مصر إلى مظاهرات يوم 30 يونيو الجاري؛ للمطالبة بإسقاط الرئيس محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، فيما تدعو قوى إسلامية إلى التظاهر؛ تأييدًا لمرسي، بمناسبة مرور عام على فوزه بالرئاسة في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير2011، والتي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، منهية نحو 30 عامًا من حكمه.

الجريدة الرسمية