رئيس التحرير
عصام كامل

«الجارديان» تحذر من مواجهات جوية بين اليابان والصين

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار يابانية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن التسابق بين اليابان والصين لإنتاج طائرات بدون طيار تنذر بمواجهات جوية بين القوتين الآسيويتين المتنازعتين على ملكية مجموعة من الجزر فى بحر الصين الشرقى، وذلك على الرغم من ادعائهما بأن تلك الطائرات ستستخدم لأغراض المراقبة.

وأشارت الصحيفة -فى تقرير بثته بموقعها على شبكة الإنترنت- إلى أن إنتاج الطائرات بدون طيار يستحوذ على اهتمام الدولتين حاليا فى إطار تصعيد سباق التسلح بينهما، وسعيهما للتأكيد على قدرة كل منهما لفرض سيطرتها على مجموعة الجزر محل النزاع.
وأضافت الصحيفة أنه فى الوقت الذى تقوم فيه بكين بتوسيع برنامجها الجديد لإنتاج طائرات بدون طيار، تستعد طوكيو لشراء نموذج متطور من هذه الطائرات من الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ادعاء البلدين بأن تلك الطائرات ستستخدم لأغراض المراقبة، إلا أن خبراء ومحللين يحذرون من إمكانية اندلاع مواجهات جوية فى سماء المنطقة فى المستقبل القريب.
وأوضحت الصحيفة أن الصراع حول الجزر، التى يطلق عليها اليابانيون اسم "سينكاكو" وتعرف فى الصين باسم دياويو، تصاعد خلال الأسابيع الأخيرة، حيث شهد النصف الثانى من ديسمبر الماضى تسلل طائرات مراقبة صينية نحو الجزر أربع مرات، قبل أن تطاردها مقاتلات (إف -15) يابانية إلى أن ابتعدت عن المنطقة، وهو الأمر الذى يفسره البعض بعدم وجود نية لدى أى من الدولتين للتراجع عن موقفها.
وأشارت الصحيفة إلى الأولوية التى منحتها الإدارة اليابانية الجديدة المحافظة، تحت قيادة رئيس الوزراء "شينزو آبى" لمواجهة التهديد الصينى نحو جزر سينكاكو، والتى أعلن عنها آبى بمجرد فوز حزبه فى الانتخابات التى أجريت الشهر الماضى، وبدأ فى العمل بمقتضاها بإصدار آوامره لمراجعة برنامج الدفاع اليابانى متوسط المدى، والتسريع من إتمام شراء الطائرات بدون طيار الأمريكية.
وتوقعت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن يزيد الإنفاق الدفاعى لليابان خلال العام الجارى للمرة الأولى منذ 11 عاما، خاصة مع وجود رئيس الوزراء شينزو آبى، الذى يرغب فى دور أكبر لقوات بلاده المسلحة دوليا، مشيرة إلى احتمال إنفاق الزيادة المتوقعة على تعزيز أعداد الجنود وتطوير الأجهزة العسكرية.
وفى المقابل، أشارت الصحيفة إلى أن الصين تبدو أكثر إصرارا على التمسك بموقفها، وهو الأمر الذى عكسته تصريحات أحد مسئولى المراقبة البحرية الصينية رفيعى المستوى، والتى قال فيها: "أن اليابان مستمرة فى تجاهلها لتحذيرات بكين بشأن خرق سفنها وطائراتها الحربية للسيادة الصينية".
الجريدة الرسمية