رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان الليبي يطالب الحكومة بتأمين بنوك الجنوب لاستئناف عمالها

البرلمان الليبي
البرلمان الليبي

يناقش نواب المؤتمر الوطني الليبي " البرلمان المؤقت"، استمرار إغلاق البنوك التجارية بالمدن الجنوبية الحدودية، على خلفية تعرضها لعمليات السطو والسرقة المستمرة من قبل مسلحين.


وقال النائب عبد السلام ناصية، رئيس اللجنة المالية والميزانية، إن البرلمان بحث مع محافظ البنك المركزي الليبى الصديق الكبير، خلال جلسة مغلقة مساء أمس الأول الأحد، عودة بنوك المدن الجنوبية للعمل، بعد اتهام نواب هذه المدن البنك المركزي بإهمال أزمات البنوك التجارية هناك، ما أصاب القطاع المصرفي والمالي هناك بالشلل.

وتعرضت بنوك تجارية بمدن القطرون وأوباري وسبها (جنوب ليبيا) لعمليات سرقة وسطو مسلح من قبل عصابات مسلحة مجهولة نظرًا لقربها للحدود الصحراوية مع تشاد والنيجر، حيث تنشط عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

وأفقدت السرقة البنوك بالجنوب ما يقرب من 1.25 مليون دولار، وهو ما دفع موظفي عدة بنوك للإغلاق إلى حين توفير الحماية الأمنية لها.

وأوضح ناصية، أن البرلمان طالب محافظ البنك المركزي بضرورة التنسيق مع الحكومة لتوفير الحماية اللازمة لفروع البنوك لتسهيل الحياة اليومية.

ووفقًا لتصريحات سابقة لنائب البرلماني عبد الوهاب القايد، فإن هناك خطة وضعتها وزارة الداخلية بالتعاون مع هيئة أركان الجيش الليبي، لتأمين مقرات البنوك واعتماد علمية نقل الأموال عن طريق الطيران، نظرًا لتقطع سبل نقلها برا لدواعي أمنية.

الجريدة الرسمية