رئيس التحرير
عصام كامل

"التنمية الإفريقى" يمول خطًا لنقل الطاقة بين إثيوبيا وكينيا

 بنك التنمية الإفريقي
بنك التنمية الإفريقي

وافق بنك التنمية الإفريقى على تقديم قرض بقيمة 115 مليون دولار للمساعدة فى تمويل إنشاء خط لنقل الطاقة عبر الحدود بين إثيوبيا وكينيا.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية - فى بيان اليوم الخميس - "إن هذا المبلغ يعد المرحلة الثالثة فى اتفاقية قرض موقعة بين إثيوبيا وبنك التنمية الإفريقى لتمويل مشروع كبير للربط الكهربائى بين دول شرق القارة الإفريقية" .. مشيرة إلى أن البنك قدم لإثيوبيا المرحلة الثانية من القرض بقيمة 348 مليون دولار فى سبتمبر الماضى.

وأضافت أن المشروع البالغ تكلفته 1.26 مليار دولار يتضمن إنشاء خط لنقل الطاقة بامتداد 1068 كيلومترًا بقدرة نقل تصل إلى ألفى ميجاوات، مشيرًا إلى أن هذا الخط سيجعل كينيا المحور الأساسى للربط الكهربائى مع إثيوبيا بمنطقة شرق القارة، وسيعزز من التكامل والاندماج الاقتصادى فى منطقة شرق القارة.

وأوضحت الخارجية الإثيوبية أن كلا من البنك الدولى ووكالة التنمية الفرنسية وحكومتا إثيوبيا وكينيا سيسهمون أيضًا فى تمويل مشروع الربط الكهربائى بين دول شرق القارة الذى سيربط فى النهاية بين شبكات الطاقة فى خمس دول هى كينيا ورواندا وأوغندا وبوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكدت أنه عند اكتمال خط نقل الطاقة فإن إثيوبيا ستتمكن من بدء تصدير الطاقة بشكل كبير إلى كينيا بعد أن بدأت فى تصديرها إلى كل من جيبوتى والسودان.

يذكر أن إثيوبيا تخطط إلى استثمار أكثر من 12 مليار دولار لزيادة قدرتها على توليد الطاقة الكهرومائية من المستوى الحالى، البالغ ألفى ميجاوات إلى 10 آلاف ميجاوات بحلول 2015، على أن يتم زيادتها إلى أكثر من 40 ألف ميجاوات بحلول 2035، بما يجعلها أكبر دولة مصدرة للطاقة فى القارة السمراء.
الجريدة الرسمية