رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تستبق زيارة كيري ببالونات اختبار عن وقف الاستيطان

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن الحكومة الإسرائيلية تستبق زيارة وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، بـ"محاولة جس نبض القيادة الفلسطينية وإطلاق بالونات اختبار عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية" حول العودة للمفاوضات.


ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم عمن وصفتها بـ"مصادر دبلوماسية" أن "حكومة بنيامين نتنياهو قبلت تجميد الاستيطان والإفراج عن أسرى فلسطينيين وخطوات اقتصادية وفقا للتصور الذي قدمه كيري والذي يؤمن به نتنياهو تحت مبدأ السلام الاقتصادي".

وبحسب تصريحات أبو يوسف فإن "الحقائق على الأرض تقول عكس ادعاءات حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف، فهي لازالت تواصل بناء المستوطنات في القدس والضفة الغربية المحتلتين".

واعتبر أبو يوسف أن "كيري لم يمارس أي ضغوط حقيقية على إسرائيل ولم يطالبها بوقف الاستيطان مما يدلل على انحياز سافر أمريكي لإسرائيل".

وتابع: "كيري سيصل إلى المنطقة ليمارس ضغوطا على القيادة الفلسطينية للعودة إلى المفاوضات بدون شروط مسبقة"، مؤكدا "إصرار القيادة على وقف الاستيطان بشكل كامل والإفراج عن 103 أسير اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو (بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل) عام 1993".

ومن المنتظر أن يبدأ كيري اليوم جولة بالمنطقة تشمل السعودية والأردن وإسرائيل، في إطار محاولاته لإعادة إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ نحو عامين، بالإضافة إلى ملفات إقليمية أخرى.

وقام كيري بعدة زيارات إلى إسرائيل وفلسطين منذ 20 مارس الماضي للدفع باتجاه استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي إن "هناك تفاؤل من زيارة كيري المرتقبة والتي يمكن لها الدفع نحو تجديد المفاوضات مع الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس تبلورت لديه توجهات جديدة في الأيام القليلة الماضية بالموافقة للقاء نتنياهو والشروع بالمفاوضات".

وأشارت لهذا الأمر أيضا صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، قائلة إن عباس "أعرب ولأول مرة منذ فترة طويلة عن استعداده لاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، لكن لفترة محدودة، وجاء ذلك في اتصال هاتفي له مع جون كيري والذي بدوره أبلغه أن نتنياهو على استعداد لبحث قضايا التسوية الدائمة"، في إشارة إلى قضايا عودة اللاجئين والدولة الفلسطينية والقدس.

الجريدة الرسمية