رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية السويد: توسعة الاتحاد الأوربى لا تخضع للأهواء

وزير خارجية السويد
وزير خارجية السويد كارل بيلدت

قال وزير خارجية السوريد "كارل بيلدت"، في تصريحات صحفية، قبيل انضمامه لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي المنعقد في لوكسمبورج اليوم: إن ضم دول جديدة للاتحاد لضمان الاستقرار والسلام في القارة الأوربية، من أهم سياسات الاتحاد الأوربي، مؤكدا أن سياسة التوسعة تلك لا تخضع للأهواء قصيرة الأجل. 


جاءت تلك التصريحات على خلفية معارضة ألمانيا لفتح فصل السياسات الإقليمية، ضمن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوربي.

وأشار بيلدت إلى التاريخ الطويل للعلاقة بين الاتحاد الأوربي وتركيا، وإلى الالتزامات التي قطعها الاتحاد لتركيا، قائلا: إنه من الطبيعي أن تشهد الدول أحداثا مختلفة من حين لآخر، إلا أن إستراتيجيات الاتحاد الأوربي لن تتغير بسبب مزاج دولة ما.

وعبرت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوربي، "كاثرين أشتون"، عن اعتقادها بأن مستقبل تركيا سيكون مع الاتحاد الأوربي، إلا أن هذا يستدعي تحقيق تقدم كبير في عملية انضمام تركيا للاتحاد.

وقال وزير الخارجية الألماني "غيدو فستفيليه"، إنه لا يعتقد أن وزراء خارجية الاتحاد الأوربي، سيتخذون اليوم قرارا بفتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الأيرلندية للاتحاد الأوربي "دييردري فاريل"، على أن رئاسة الاتحاد لا تزال تضع في أجندتها فتح فصل السياسات الإقليمية مع تركيا، يوم غد الأربعاء.

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوربي رفض ذكر اسمه: إن ألمانيا وهولندا مستمرتان في موقفهما المعارض لفتح فصل جديد في المفاوضات مع تركيا
الجريدة الرسمية