هل اللفظ الصريح فى اليمين يحتاج إلى نية لوقوع الطلاق؟
أحيانا يحدث الاختلاف بين الزوجين ويتصاعد الخلاف بحيث يرمى الزوج يمين الطلاق على زوجته (روحى وانت طالق ) وهو لا ينوى الطلاق فهل التلفظ بالطلاق بدون نية يوقع الطلاق ؟
اجاب على السؤال الدكتور محمد نبيل غنايم استاذ الشريعة الاسلامية فيقول : ان جملة روحى وانت طالق سواء بنية الطلاق او بدون نية الطلاق فىغير الغضب الشديد تحسب طلقة ..لأنها جملة صريحة فى الفاظ الطلاق .
واتفق الائمة الاربعة على ان الالفاظ الصريحة فى الطلاق يقع بها الطلاق سواء اراده الزوج او نواه أم لم يرده ، لأنه لفظ صريح ولا يحتاج الى نية، لذا فيجب على الازواج ان يبتعدوا عن الالفاظ الصريحة ويعلموا ان الطلاق أبغض الحلال الى الله
ولأن هذا اللفظ الصريح محل السؤال لا يحتمل الا الطلاق وبهذا تكون قد وقعت به طلقة ، فإنكانت الطلقة الاولى او الثانية جاز للزوج ان يراجع زوجته فى العدة قولا المطلقة طلاقا بائنا ، وليس للزوجة ان ترفض الرجعة لانها حق الزوج .
أما إذا كانت العدة قد انتهت قبل المراجعة فإن المراجعة لا تجوز الا بعقد ومهر جديدين، وهنا يشترط موافقة الزوجة، وليس رغبة منفردة نت الزوج .
أما إذا كانت هى الطلقة الثالثة فلا رجعة بعدها الا بزواج شرعى برجل آخر ، ثم مفارقته مفارقة شرعية وتنتهى عدته منها .
وردا على سؤال سيدة مطلقة وام لأربعة ابناء وبنات وهم اطفالا فى سن الحضانة ويتطلب الامر ان ياتى والدهم لزيارتها للقاء الاولاد واحيانا اجتمع معهم مع والدهم فى مناسبات عائلية ؟
آمنة نصير: الطلاق ليس مبررا لخروج الزوجة من منزل الزوجية
قال الدكتور غنايم :المطلقة طلاقا بائنا تصبح اجنبية بالنسبة للزوج السابق قبل الطلاق ، وما دامت هى اجنبية فلا يجوز له ان يرى منها غير الوجه والكفين ، كما لا يجوز له الخلوة بها لان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ما خلا رجل وامرأة الا وكان الشيطان ثالثهما )
كما ان وجود الاولاد بينهما لا يبرر الخلوة حيث انهم إن كانوا صغارا فإن وجودهم لا عبرة له ..اى ان وجودهم لا يمنع الخلوة ، وإذا كانوا كبارا فما معنى جلوس الام معهم الا النظر والفتنة .
اجاب على السؤال الدكتور محمد نبيل غنايم استاذ الشريعة الاسلامية فيقول : ان جملة روحى وانت طالق سواء بنية الطلاق او بدون نية الطلاق فىغير الغضب الشديد تحسب طلقة ..لأنها جملة صريحة فى الفاظ الطلاق .
واتفق الائمة الاربعة على ان الالفاظ الصريحة فى الطلاق يقع بها الطلاق سواء اراده الزوج او نواه أم لم يرده ، لأنه لفظ صريح ولا يحتاج الى نية، لذا فيجب على الازواج ان يبتعدوا عن الالفاظ الصريحة ويعلموا ان الطلاق أبغض الحلال الى الله
ولأن هذا اللفظ الصريح محل السؤال لا يحتمل الا الطلاق وبهذا تكون قد وقعت به طلقة ، فإنكانت الطلقة الاولى او الثانية جاز للزوج ان يراجع زوجته فى العدة قولا المطلقة طلاقا بائنا ، وليس للزوجة ان ترفض الرجعة لانها حق الزوج .
أما إذا كانت العدة قد انتهت قبل المراجعة فإن المراجعة لا تجوز الا بعقد ومهر جديدين، وهنا يشترط موافقة الزوجة، وليس رغبة منفردة نت الزوج .
أما إذا كانت هى الطلقة الثالثة فلا رجعة بعدها الا بزواج شرعى برجل آخر ، ثم مفارقته مفارقة شرعية وتنتهى عدته منها .
وردا على سؤال سيدة مطلقة وام لأربعة ابناء وبنات وهم اطفالا فى سن الحضانة ويتطلب الامر ان ياتى والدهم لزيارتها للقاء الاولاد واحيانا اجتمع معهم مع والدهم فى مناسبات عائلية ؟
آمنة نصير: الطلاق ليس مبررا لخروج الزوجة من منزل الزوجية
قال الدكتور غنايم :المطلقة طلاقا بائنا تصبح اجنبية بالنسبة للزوج السابق قبل الطلاق ، وما دامت هى اجنبية فلا يجوز له ان يرى منها غير الوجه والكفين ، كما لا يجوز له الخلوة بها لان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ما خلا رجل وامرأة الا وكان الشيطان ثالثهما )
كما ان وجود الاولاد بينهما لا يبرر الخلوة حيث انهم إن كانوا صغارا فإن وجودهم لا عبرة له ..اى ان وجودهم لا يمنع الخلوة ، وإذا كانوا كبارا فما معنى جلوس الام معهم الا النظر والفتنة .