رئيس التحرير
عصام كامل

تعيين مدير جديد لبورصة الجزائر

بورصة الجزائر - ارشيفية
بورصة الجزائر - ارشيفية

أعلنت مؤسسة تسيير بورصة القيم مساء اليوم الإثنين عن تعيين يزيد بن موهوب مديرا عاما جديدا لبورصة الجزائر لخلافة مصطفى فرفارة، الذي استقال من منصبه مطلع مايو الماضي.


وقالت مؤسسة تسيير بورصة القيم، في بيان لها إن المدير الجديد، مسئول سابق في وزارة المالية الجزائرية قبل التحاقه في عام 2012 بوزارة الاستشراف والإحصائيات بصفة مدير للدراسات.

وتزامن تعيين مدير جديد لبورصة الجزائر مع إعلان وزير المالية الجزائري كريم جودي عن الدخول المرتقب لـ10 مؤسسات تابعة للقطاع الحكومة إلى البورصة بعد الموافقة النهائية على قائمة المؤسسات المعنية من قبل مجلس مساهمات الدولة، وهو الهيئة المكلفة بمتابعة تسير الأموال التجارية للدولة.

وقال وزير المالية الجزائري، إنه ابلغ العديد من القطاعات الوزارية بتحديد قائمة من الشركات الحكومية التي سيتم إدراجها بناء على تعليمات الوزير الأول عيد المالك سلال الذي أمر ببعث السوق المالية.

وتم العام الماضي إدخال تعديلات على التشريعات التي تحكم بورصة الجزائر، وتم إنشاء ثلاثة تكتلات جديدة منها سوق رئيسية مخصصة للشركات الكبرى وسوق مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسوق ثالثة مخصصة للتفاوض في سندات الخزينة، وتم أيضا تخفيف شروط قبول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البورصة ومرافقة المؤسسات الراغبة في الدخول بمزايا جبائية.

وتعتبر بورصة الجزائر الأقل نشاطا في منطقة شمال أفريقيا.

وتأسست بورصة الجزائر سنة 1997 بمساهمة البنوك الحكومية الستة التي تتوفر عليها الجزائر، وهي بنك التنمية المحلية وبنك الجزائر الخارجي وبنك الفلاحة والتنمية الريفية والقرض الشعبي الجزائري والبنك الوطني الجزائري وبنك الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط.

وتضم البورصة أربعة شركات فقط وهي الأوراسي(سياحة) ومجمع صيدال(صيدلة) ووشركة أليانس للتأمينات (قطاع التأمين) وشركة مصبرات رويبة(صناعة غذائية). ويقدر رأسمال الشركات المسعرة حاليا بـ 200 مليون دولار، ما يعادل 0.15 % من الناتج الداخلي الخام للجزائر.
الجريدة الرسمية