رئيس التحرير
عصام كامل

مواقع التواصل الإثنين.. "القرضاوي": ليس من الضروري توحيد الجماعات الإسلامية.. إلهام شاهين: أحداث "أبومسلم" أمر طبيعي.. ممدوح إسماعيل يتعجب من صمت شيوخ السنة في محاصرة أسير لبنان

فيتو

تساءل يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين المصريين، عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "هل كان حسن البنا معصومًا؟ لا والله، لم يدَّعِ هو ذلك يوما، ولم يدَّعِه له أحد من أصحابه وتلاميذه، برغم فرط حبهم له، وإعجابهم به، وثنائهم عليه. كيف وهو الذي جعل أحد أصوله العشرين أن كل واحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم؟".


وأضاف: "الحلم بحركة إسلامية عالمية واحدة، تضم كل الحركات، وتستوعب كل الطاقات حلم جميل ولكنه - بمنطق الواقع - بعيد التحقيق. وأعتقد أنه ليس من الضروري توحيد الجماعات الإسلامية، وصبها في قالب واحد. بل يكفي التقريب بينها، وإزالة أسباب التنافر والتناكر بين بعضها وبعض، والعمل على أن يكون بينها قدر من التنسيق والتفاهم والتعاون، بحيث بحيث يكمل بعضها بعضا، وبحيث تقف في القضايا الكبيرة جبهة واحدة، كالبنيان المرصوص. وبهذا يكون اختلافها اختلاف تنوع وثراء، لا اختلاف تناقض وصراع".

من جانبها، قالت الفنانة إلهام شاهين، في تغريدة لها على "تويتر": "أحداث أبو مسلم أمر طبيعى نتيجة تحريض شيوخ الفتنة ونشر الكراهية والتكفير. توقفوا عن المتاجرة بالدين حتى لا ننهار أكثر من ذلك".

وأضافت: "منظر قتل الشيعة الأربعة يبكي الحجر مصر أصبحت في مرحلة خروج الروح من الجسد".

فيما قال النائب السابق ممدوح إسماعيل: "مرفوض بكل الصور حصار أحمد الأسير في لبنان لأنه سنى والحصار من حزب الشيطان والجيش اللبنانى يدل على أن دولة لبنا طائفية ضد السنّة"، مضيفًا، في تغريدة له على "تويتر"، أن حزب الشيطان هو المسيطر. وعجزت الدولة عن التصرف مع حزب الشيطان عندما حرك جيوشه للتدخل في سوريا وذبح الشعب السورى طائفيًا وتحكم في حدود الدولة وإمكانياتها بدون رقيب".

وواصل: "العجيب أن الكل ساكت أخرس لوكان أحمد بوذى لتحرك البرادعى وغيره وأتعجب من سكوت شيوخ السنة في محاصرة أحمد أسير لبنان الطائفية ولن يسكت كل مسلمى العالم الأحرار على حصار أحمد الحر السنى أسير حزب الشيطان وموارنة لبنان وبعض ضعفاء السنة المتغربين"، بينما قال حمدين صباحى مؤسس حزب التيار الشعبى في تغريدة له على تويتر " مقتل 4 مصريين شيعة سببه تشجيع النظام على الخطاب الطائفى البغيض ويدخلنا عصر القتل على الهوية".

وفى سياق آخر، قال الدكتور مصطفى النجار، أحد مؤسسى حزب العدل، في تغريدة له على "تويتر": "مظاهرات يوم "30يونيو" ستخرج من ميدان الساعة ورابعة العدوية أرجو من مؤيدى الرئيس الابتعاد عن هذه المناطق منعا للاحتكاك بينهم وبين الناس".

ومن جانبها، أعلنت الصفحة الرسمية لمصريين ضد حكم الإخوان عبر موقع "فيس بوك": "أن حازم أبو إسماعيل يهرب إلى ألمانيا يوم الخميس 27يونيو بحجة العلاج، وقالت علمنا من مصادرنا أن المرشح السابق للرئاسة حازم أبو إسماعيل الذي تم استبعاده من السباق الرئاسى لحمل والدته جنسية أخرى بخلاف الجنسية المصرية، وأحد القيادات الإسلامية على الساحة السياسية قد حجز للسفر إلى ألمانيا مدعيًا سفره للعلاج من مشاكل في الرئة وخشونة في الركبة".

وقالت الكاتبة الصحفية، فاطمة ناعوت، في تغريدة لها على "تويتر": "مرسي بيحفظ مش بيفهم هايطلع يوم الأربع يقول: لقد حاربت فوق هذه الأرض وسأموت فيها ولم أكن أنتوي الترشح لفترة قادمة فأمهلوني حتى سبتمبر".

وقال الدكتور طارق الزمر، رئيس المكتب السياسي لحزب البناء والتنمية، في تغريدة له على "تويتر": "لم يعد هناك شك أن المعارضة التي تصعد اﻷمور ليس لديها أفق سياسي وليس لديها تصور لحقن دماء المصريين إذا ما تدهورت الأمور".

وأعلنت حملة "تجرد"، في بيان لها عبر "فيس بوك" عن مشاركتها في مليونية الجمعة المقبلة "الشرعة خط أحمر" والمقامة بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، وأضافت: "كما تدعو جميع الموقعين والمنضمين والمتطوعين بالحملة من جميع أنحاء الجمهورية للتواجد والمشاركة بالمليونية وترجو وتؤكد على جميع من بحوزته استمارات توقيع للحملة أن يأتي بها خلال المليونية لتسليمها لمندوبي الحملة الذين سيتواجدون في هذا اليوم".
الجريدة الرسمية