رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس "طاجيكستان" يفتتح سفارة بلاده لدى "الكويت"

الرئيس امام على رحمان
الرئيس امام على رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان

أكد الرئيس امام على رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان عمق العلاقات التي تربط بين بلاده ودولة الكويت مضيفا أن زيارته الحالية إلى للكويت تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز لتعاون في المجالات كافة.


وقال الرئيس رحمان في كلمة خلال حفل افتتاح سفارة طاجيكستان لدى اكويت اليوم الإثنين: "إذا ما نظرنا إلى تاريخ العلاقات الطاجيكية الكويتية فسنجد أن بدايتها اتسمت بتفاؤل متبادل" لافتا إلى أن فترة تسعينيات القرن الماضي شهدت اتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة لتنمية هذه العلاقات.

ولفت إلى المساعي المشتركة المبذولة خلال السنوات الاخيرة لعزيز العلاقات الثنائية استنادا إلى عمق العلاقات التاريخية والثقافية وأواصر المحبة والاخوة، مبينا أن الاتفاقيات التي وقع عليها الجانبان هنا أمس أرست قاعدة لتحقيق ما نصبو اليه من أهداف.

ووصف الرئيس رحمان مراسم افتتاح سفارة بلاده لدى الكويت بأنها فرصة مناسبة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين معبرا عن تطلع بلاده إلى أن تفتتح دولة الكويت سفارتها في العاصمة الطاجيكية (دوشنبه).

من جانبه، جدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في كلمته الترحيب بزيارة الرئيس رحمان الرسمية إلى دولة الكويت والتي ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين.

وقال الشيخ صباح الخالد أن (دوشنبه) شهدت هذه السنة زيارات رسمية عالية المستوى من قبل الجانب الكويتي متمثلة بزيارة وزير الخارجية في شهر مارس الماضي وزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية في شهر مايو الماضي استعدادًا وتحضيرا لهذه الزيارة المهمة.

وأكد الشيخ صباح الخالد أن الجانبين عملا على التحضير الجيد لهذه الزيارة التي أثمرت توقيع تسع اتفاقيات في مجالات متعددة للتعاون بين البلدين الصديقين واصفا افتتاح سفارة طاجيكستان لدى البلاد بأنها خطوة مهمة في تعزيز العلاقات.

كان الرئيس رحمان وصل إلى الكويت امس / الاحد / في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام كما اجرى امس مباحثات رسمية مع امير الكويت ثم وقع عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين.
الجريدة الرسمية