رئيس التحرير
عصام كامل

174 ألف جريمة بالمغرب خلال خمسة أشهر

 محند العنصر وزير
محند العنصر وزير الداخلية المغربي

أعلن محند العنصر، وزير الداخلية المغربي، اليوم الإثنين، عن تسجيل 174 ألف جريمة في المغرب خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري، مشيرا في الوقت نفسه إلى تقديم 136 ألف شخص للعدالة على ذمة هذه الجرائم.


وقال العنصر في كلمة ألقاها بمجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان المغربي، إن "مصالح الشرطة ضبطت خلال الأشهر الخسمة الأولى من العام الجاري 174 ألف عملية، وقدمت 136 ألف شخص إلى المحاكمة" على ذمة هذه الجرائم.

غير أنه لم يكشف عن تفاصيل بشأن أنواع هذه الجرائم، وإن أكد أن تناول الحبوب المخدرة يعتبر من الأسباب الكبرى للجرائم في المغرب.

وأشاد الوزير المغربي بمصالح الأمن ببلاده وقدرتها على مواجهة الجريمة والحد منها بالوسائل والإمكانيات المتاحة، مؤكدا أن "الإحسان بالأمن بدأ يتحسن والإحساس بعدم الأمن ينقص".

وأعرب عن عزمه على تجاوز هذا العائق قائلا: "نحاول تجاوز النقص الكمي في الأعداد"، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المركز 57 على صعيد مؤشر الأمن على الصعيد العالمي من أصل 162 دولة يشملها هذا المؤشر.

وأوضح العنصر أن السرقات جاءت في صدارة الجرائم المرتكبة بالمغرب، وأن 65% من الجرائم يتركز في المدن الكبرى تتقدمها الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، بنسبة 23% من إجمالي الجرائم.
الجريدة الرسمية