رئيس التحرير
عصام كامل

"تركي فاينانس" يحصل على تمويل مرابحة عن طريق 6 بنوك بالخليج

بنك تركي فاينانس
بنك تركي فاينانس كاتيليم بنكاسي إيه أس - صورة أرشيفية

وقع بنك "تركي فاينانس كاتيليم بنكاسي إيه أس" التركي (Türkiye Finans Katilim Bankasi A.S)، مع مجموعة من البنوك في الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، تسهيلات مرابحة مشتركة ثنائية الشريحة ومزدوجة العملة بمبلغ 426 مليون دولار و57 مليون يورو.


ويعتزم "تركي فاينانس" المملوك بنسبة 66.3% من "البنك الأهلي التجاري" السعودي، استخدام التمويل بموجب هذه التسهيلات في التوسع في أنشطته التمويلية في تركيا.

ويشكل "تركي فاينانس" الحاصل على تصنيف "بي بي بي" من "فيتش"، نسبة 1.3% من إجمالي موجودات و1.5% من إجمالي ودائع النظام المصرفي التركي بنهاية 2012.

ووفقا البيان الصحفي الذي أصدره منظمو الاكتتاب اليوم الإثنين، تضم قائمة "المنظمين المفوضين" ستة بنوك، تشمل بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي ومصرف الهلال، والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك نور الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد والبنك السعودي البريطاني.

فيما شملت لائحة "مدراء الاكتتاب" على البنوك الستة باستثناء "السعودي البريطاني".

ويزاول "تركي فاينانس" الذي يتجاوز عملاءه 1.96 مليون عميل، عملياته التشغيلية من خلال شبكة فروع تضم 223 فرعًا في تركيا، 41% منها تقع في اسطنبول، ويخطط البنك لتوسيع شبكة فروعه إلى أكثر من 300 فرعًا، ويعتزم افتتاح 26 فرعًا خلال عام 2013.

وذكر منظمو الاكتتاب أن التسهيلات المقدمة لـ"تركي فاينانس" والتي تم توقيعها الأسبوع الماضي، تم طرحها بمبلغ 250 مليون دولار فقط، وكانت هناك زيادة في الاكتتاب ليصل في الختام إلى مبلغ 500 مليون دولار أمريكي بمشاركة 28 بنكًا من مختلف أنحاء العالم.

الجريدة الرسمية