رئيس التحرير
عصام كامل

"يابي مركزي" التركية تبدأ إنشاء خط ترام غرب الجزائر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت شركة "يابي مركيزي" للإنشاءات والصناعة المساهمة التركية، في إنشاء الخط الأول لترام مدينة سيدي بلعباس 480 كلم غرب الجزائر.

وفازت شركة "يابي مركيزي" بصفقة إنجاز المشروع أمام منافسين عالميين من فرنسا وايطاليا وإسبانيا، وتقدير قيمة المشروع بنحو 420 مليون دولار، وينجز تحت إشراف ومتابعة مؤسسة ميترو الجزائر.


ويدخل المشروع الذي أطلقه وزير النقل الجزائري، عمار تو، مطلع الأسبوع الجاري، بحضور سفير جمهورية تركيا بالجزائر، عدنان قسيسي، الخدمة بعد 38 شهرا.

ويرتقب أن ينقل ترام سيدي بلعباس خلال العام الأول من دخوله الخدمة 24 مليون راكب، ونحو 35 مليون مواطن بحلول 2035.

ويتكون الخط من 26 محطة على طول 13 كلم وهو خط مزدوج ذهبا وإيابا، مكون من عربات "سيتاديس 402" بسرعة 70 كلم.

وقال وزير النقل الجزائري عمار تو، إن المشروع الذي تنجزه الشركة التركية "يابي مركيزي" يسمح بهيكلة وتطوير قطاع النقل الحضري في مدينة سيدي بلعباس التي تعتبر من أهم مدن غرب البلاد، مضيفا أن الشركة التركية تمتلك خبرة مهمة في مشروعات البنية التحتية مكنتها من الفوز بصفقة انجاز مشروع قطاع الحرم الشريف في مكة المكرمة.

ويعد ترام سيدي بلعباس من أكبر المشاريع التي أطلقتها الحكومة لتزويد 14 مدينة على المستوى الوطني بشبكات ترام، وسيضم نحو 30 قاطرة يتم صنعها بوحدة إنشاء قاطرات المترو والترام الذي تم بنائه بالشراكة مع مجموعة "الستوم" الفرنسية بمدينة عنابة شرق الجزائر.

ويساهم المشروع في توفير 1000 فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، و700 فرصة دائمة لتسيير وتشغيل الترام بعد دخوله الخدمة المتوقع خلال الربع الأول من العام 2017.
الجريدة الرسمية