رئيس التحرير
عصام كامل

بكين تؤكد مقاومة أى انتهاك لمياهها الإقليمية

بحر الصين الجنوبي
بحر الصين الجنوبي

أعلنت الصين استمرارها فى إجراء دوريات منتظمة قبالة سواحل جزر دياويو وبحر الصين الجنوبى، موضحة أنها ستواصل مقاومة أى انتهاك لسيادة الدولة على مياهها الإقليمية من قبل اليابان وفيتنام والفلبين.

وقال "ليو تسى" - رئيس مصلحة الدولة للبحار فى الصين، اليوم الخميس": "إننا سنتحمل المزيد من المسئوليات للحفاظ بحزم وثبات على الحقوق والمصالح البحرية للبلاد"، مضيفا أن الصين ستصلح نقاط الأساس للمياه البحرية المتضررة فى المياه الإقليمية، كما ستكمل قائمة الأسماء البحرية للمياه قبالة بحر الصين الجنوبى، وستجرى الأبحاث فى ترسيم حدود 200 ميل بحرى من الجرف القارى الخارجى".
وأشار "ليو" إلى أن سفن وطائرات صينية قامت بأعمال الدوريات على المياه الإقليمية حول جزر "دياويو" خلال الأربعة أشهر الأخيرة، كما أنقذ أسطول الرقابة البحرية صيادين تعرضوا لمضايقات من قبل سفينة حربية فلبينية فى أبريل الماضى.
من ناحية أخرى، بحث المؤتمر الوطنى حول الشئون البحرية الذى عقد ببكين اليوم، إطلاق مسح لموارد الجزر التابعة للأراضى الصينية خلال العام الحالى، وسيحدد المسح خطوط الأساس غير المحددة للمياه الإقليمية للصين حول جزر دياويو، كما سيتم رصد السمات الجغرافية لهذه الجزر الهامة بما فيها شيشا وتشونغشا ونانشا الواقعة فى بحر الصين الجنوبى.
وذكر البيان الصادر عن المؤتمر أن المسح سيغطى توزيع وحجم ونوعية موارد الجزر والقوة الكامنة لتنمية تلك الموارد، وسيبدأ المسح فى النصف الأول من هذا العام ومن المقرر أن يكتمل بنهاية عام 2016، فى وقت أعلن أنه يتم الاستعانة بالغواصة الصينية المأهولة جياولونغ فى مهمات تجريبية فى بحر الصين الجنوبى خلال شهرى مايو ويونيو المقبلين .
الجريدة الرسمية