رئيس التحرير
عصام كامل

المغرب يقلص عدد حجاجه لهذا العام بنسبة 20 %

أحمد التوفيق، وزير
أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشئون الإسلامية المغربي

أعلن المغرب، اليوم الإثنين، تقليص عدد حجاجه لهذا العام بنسبة 20 % استجابة لطلب عممته وزارة الحج السعودية مؤخرا على كافة الدول العربية والإسلامية، بتخفيض الحجيج.


وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بالعاصمة المغربية الرباط، أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشئون الإسلامية المغربي، أن عدد الحجاج المغاربة سينخفض هذا العام إلى 25 ألف و600 حاج بدل 32 ألف العام الماضي.

ولفت الوزير إلى أن قرار التخفيض جاء "تطبيقا لملتمس تقدمت به وزارة الحجاج بالمملكة العربية السعودية، الموجه لكافة الدول العربية والإسلامية لتخفيض الحجيج بسبب الأعمال التي تجريها المملكة لتوسعة الحرم المكي".

وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمطاف ستتقلص هذا العام، حيث ستصل إلى 22 ألف طائف في الساعة الواحدة بدل 48 ألف طائف سابقا، وهو "ما يؤكد مقدرة المطاف على تحمل أعداد كبيرة من الطائفين خلال موسم الحج لهذا العام، ولكنه في الوقت ذاته يستدعي تقليص نسبة الحجاج الوافدين من الدول العربية والإسلامية بنسبة 20%، بصفة مؤقتة وذلك حفاظا على سلامة الحجاج" على حد قول التوفيق.

و أعرب الوزير المغربي عن أسفه لاضطراره لهذا القرار، حيث سيؤثر على "التدابير الإدارية والمالية والتأطيرية المتعلقة بموسم الحج المقبل".

ولفت إلى أن قرار تخفيض عدد الحجيج يتضمن "عدم المساس بالحصة المخولة لكبار السن ومرافقيهم، والمحددة في 15% من إجمالي الحجيج المغاربة، وأن يؤخذ العدد المقلص 6400 مقعد من الحجاج الأصغر سنا، ذكورا وإناثا".

وشدد أيضا على أن وزارته "ستمنح الأولوية في موسم الحاج للعام القادم للأشخاص الذين تقدموا وسجلوا للحج هذا العام، ولكن قرار التخفيض أفضى لإقصائهم".
الجريدة الرسمية