رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة التركي يكشف عن مشروع دفاعي جديد

وزير العلوم والصناعة
وزير العلوم والصناعة والثقافة "نهاد أركون"،

أعلن وزير العلوم والصناعة والثقافة "نهاد أركون"، أن تركيا تتجه في السنوات الخمس المقبلة، نحو إنتاج أسلحة ليزرية، من خلال مشاريع طورتها "المؤسسة التركية للبحوث العلمية والتقنية"، بواسطة إجراء دراسات خاصة.


وأضاف "أركون"، أن وزارته تقدم كل الدعم الممكن لمشاريع البحوث والتطوير، بغية وصول تركيا إلى مصافي الدول التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة، وأن المعاهد التابعة للمؤسسة التركية للبحوث العلمية والتقنية، التي تعرف باسم "توبيتاك"، تجري دراسات هامة، تستجيب من خلالها إلى متطلبات رئاسة أركان الجيش التركي ووزارة الدفاع ومستشارية الصناعات الدفاعية، وكذلك شركات التصنيع الدفاعية التركية.

وكانت "مؤسسة الأبحاث العلمية والتقانة التركية "توبيتاك"، بدأت في وقت سابق بتطبيق برنامجٍ خاص لتحفيز الطلاب الجامعيين على البحث، وتنمية روح الاستقصاء والبحث لديهم، بهدف تطويرها والاستفادة منها.

وأوضحت المؤسسة أنها تقدم من خلال برنامجها المذكور، مبلغ 10 آلاف ليرة تركية، أي ما يعادل ستة آلاف دولار أمريكي، للطلبة الذين يمتلكون أفكارًا خلاقة قابلة لأن تحقق فائدة تجارية، وأنها بصدد تقييم المشاريع المقدمة من قبل الطلاب، وتصنيفها ضمن علامات خاصة، وسيشمل الدعم المقدم، الطلاب والمدرسين، الذين قدموا لهم الدعم والاستشارة.
الجريدة الرسمية