رئيس التحرير
عصام كامل

شيمون بيريز: اعتداء أبو غوش إرهاب قبيح ولن نسلم به

الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز


قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، اليوم الإثنين، خلال زيارة له إلى قرية أبو غوش (غرب القدس) التي شهدت اعتداءت من مستوطنين على سيارات عربية "هناك عدة أشخاص يقومون بأشياء فظيعة، هذا إرهاب قبيح، ولن نسلم به".


وكانت مجموعات من المستوطنين تعرف باسم جماعات "تدفيع الثمن" قد هاجمت 22 سيارة مملوكة لعرب في مناطق مختلفة بمدينة القدس اليوم الإثنين، حيث قاموا بثقب إطارات العديد منها وتهشيم بعضها.

وأضاف بيريز، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الإثنين "جئت إلى هنا ليس فقط لاستنكر هذا الإرهاب وإنما أثني على أهالي أبو غوش".

أما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فقال، وفق مصادر إعلامية إسرائيلية، بأنه سيحارب ظاهرة "تدفيع الثمن" خلال تطرقه للاعتداء صباح اليوم على مركبات المقدسيين ببلدة بيت حنينا (شمالي القدس المحتلة).

وأضاف نتنياهو "اتصلت مع رئيس الشاباك، ونحن بطبيعة الحال ضد أعداء آخرين، أعداء حقيقيون، يطلبون أرواحنا، ونحن لا نستطيع أن نقبل تجريد القانون من محتواه".


وكانت مجموعات من المستوطنين قد هاجمت، فجر الثلاثاء الماضي، سيارات مقدسيين، وثقبت إطارات نحو 30 سيارة في بلدة أبو غوش غرب مدينة القدس المحتلة، وقاموا بكتابة شعارات عنصرية بالعبرية تدعو لطرد العرب، بحسب شهود عيان.

وتشن جماعات من المستوطنين هجمات ضد الفلسطينيين والعرب في الضفة الغربية والمدن العربية في إسرائيل منذ عام 2004، حيث قامت بتدبير أكثر من 164 اعتداءً منذ مطلع العام الحالي في الضفة الغربية والقدس.

وتضم جماعات "تدفيع الثمن" مستوطنين رافضين لوجود العرب، ينفذون اعتداءت ضد ممتلكات هؤلاء العرب.

ورفض نتنياهو، في وقت سابق، إطلاق وصف جماعات إرهابية على "تدفيع الثمن"، واكتفى بوصفهم بأنهم "جماعات غير شرعية".
الجريدة الرسمية