رئيس التحرير
عصام كامل

مفتي لبنان: الدعوة لانشقاق السنّة عن الجيش جريمة

 مفتي لبنان الشيخ
مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني

رفض مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني الدعوات لانفصال المسلمين السنة عن الجيش اللبناني، واصفا تلك الدعوات بأنها "جريمة".

جاء ذلك تعليقا على دعوة وجهها إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير لجميع العسكريين السنة في الجيش اللبناني للانشقاق على خلفية الاشتباكات المندلعة منذ أمس بين أنصار الأسير والجيش اللبناني.


واعتبر قباني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين في منزله بالعاصمة بيروت، أن "هذه الدعوات بمثابة جريمة ودعوات فوضوية تؤدي إلى الفتنة بين اللبنانيين".

وقال "لا يجوز تحت أي اعتبار التقاتل مع الجيش اللبناني"، مشيرا إلى أن "الاعتداء عليه في أي منطقة من لبنان، جريمة بحق لبنان واللبنانيين".

وشدد قباني على أن "التهاون بهيبة الجيش أمر ممنوع على كل اللبنانيين"، داعيا لـ"محاسبة من قتل العسكريين في مدينة صيدا" أمس الأحد.

ودعا مفتي لبنان إلى "ضرورة إنقاذ الجرحى والمصابين جراء الاشتباكات في صيدا منذ أمس الأحد وبشكل فوري".

يأتي هذا فيما لاتزال الاشتباكات بين أنصار الشيخ الأسير والجيش اللبناني في منطقة عبرا بصيدا جنوبي لبنان مستمرة لليوم الثاني على التوالي، مسفرة عن سقوط 12 قتيلا وأكثر من 100 جريح في صفوف الجيش، بينما لم يعرف حجم الخسائر البشرية في معسكر الأسير على وجه التحديد.

واندلعت الاشتباكات أمس على خلفية توقيف الجيش لأحد أنصار الأسير وهو الشيخ عاصم العارفي، بعد أن عثر على سلاح في سيارته، وتدخل الأسير طالبا الإفراج عنه، ولكن عناصر الجيش رفضت، فطلب الأسير الذي يعد أحد أبرز مناصري الثورة السورية في لبنان من عناصره التدخل والإفراج عن العارفي بالقوة، ‫وتبادل الجانبان إطلاق النار.

الجريدة الرسمية