رئيس التحرير
عصام كامل

"المعلم": سنذهب إلى "جنيف" ليس لتسليم السلطة وإنما لشراكة وطنية حقيقية

 وزير خارجية النظام
وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم

قال وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم إن دمشق ستشارك في المؤتمر الدولي "جنيف 2" "ليس بهدف تسليم السلطة وإنما لشراكة وطنية حقيقية".

وأضاف المعلم في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الخارجية بدمشق اليوم الإثنين، "إذا عقد "جنيف 2" سنشارك فيه، وعلى الراعيين، روسيا والولايات المتحدة، بتوفير المناخ المناسب لإنجاح المؤتمر".

ومؤتمر "جنيف 2" دعا إليه وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، جون كيري، وروسيا، سيرغي لافروف، في مايو/آيار الماضي، بهدف إنهاء الأزمة السورية سياسيا.

وسبق أن وضعت "مجموعة العمل حول سوريا"، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وتركيا ودول تمثل الجامعة العربية في عام 2012 مبادرة باسم "جنيف1" تدعو إلى انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية لإنهاء الأزمة التي دخلت عامها الثالث في سوريا، غير أن المبادرة لم تشر إلى تنحي رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وهو ما أثار خلافات عطلت تنفيذها.

وأضاف المعلم "لن نقبل شرطا من أحد وسنذهب إلى جنيف بكل جدية، فنحن ليس لنا شروط مسبقة للمشاركة ولكن لن نقبل بفرض شروط من أحد علينا".

وأعرب المعلم عن اعتقاده بعدم وجود نية للتدخل العسكري الخارجي في سوريا، وقال "لا أتوقع ذلك، لأن استمرار العنف هو من مصلحة إسرائيل".

وقال إن "إسرائيل تحاول إكساب الأمر طابعا إنسانيا عبر نقل جرحى القوات الدولية إلى مشافيها للعلاج، ولكن أي انتهاك للسيادة السورية في منطقة الفصل سنرد عليه".

وعن ما يتردد حول انقسام أوربي بشأن تسليح المعارضة السورية، قال المعلم "الأوربيون منقسمون بالفعل حول تلك المسألة بل إن شعوبهم في غالبيتها ضد تسليح المعارضة خوفا من أن يرتد هؤلاء إلى بلادهم".

ووجه المعلم التحية إلى القيادة الروسية قائلا "نشيد بمواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية لافروف التي أعلنوها بشأن عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

وأكد المعلم أن تسليح المعارضة السورية سيعرقل عقد مؤتمر جنيف 2، وقال "نحن قلقون من مساعي إثارة الأزمة لأننا نريد لها أن تنتهي اليوم قبل غدا، ولكننا لسنا خائفون على الإطلاق".

وحول التنازلات التي دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري دمشق لتقديمها من أجل حل الأزمة، قال المعلم "لسنا على صلة مع الأمريكيين ولا أعرف ماذا يقصد كيري بالتنازلات".

وأضاف المعلم "لدينا صلات يومية مع الأصدقاء الروس، ولكن كل ما يقوله كيري لن يجدي لأننا لن نقبل أي حل يفرض من الخارج ولن نقبل أي أفكار تفرض علينا من الخارج، ومهما كان لديهم من أفكار لا تعنينا".

وعن الإعلان عن تزويد المعارضة السورية بالسلاح، قال المعلم "هل تزويد المعارضة بالسلاح يتم للمرة الأولى؟ نحن قلقون بسبب إراقة المزيد من دماء السوريين".

وتابع المعلم قائلا "سوريا صامدة والتآمر علينا له مسارات عديدة منها السياسي والعسكري والاقتصادي والإعلامي، وما يعانيه الشعب السوري حاليا هو من نتائج تلك المؤامرات".
الجريدة الرسمية