رئيس التحرير
عصام كامل

أمين عام المجلس الأوربي يزور تركيا

 الأمين العام للمجلس
الأمين العام للمجلس الأوربي ثوربيون جاغلاند

أكدت مصادر دبلوماسية أنَّ الأمين العام للمجلس الأوربي "ثوربيون جاغلاند" سيزور تركيا، بناء لدعوة وجهتها الحكومة التركية.

ومن المنتظر أن يلتقي جاغلاند رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة أنقرة، حسب ما أكدته المصادر، الذين أشاروا إلى أنَّ اللقاء سيتمحور بين الطرفين حول التعاون المشترك بين تركيا والمجلس الأوربي، والاصلاحات التي قامت بها تركيا على صعيد حقوق الإنسان والحريات، كما أوضحت المصادر أنَّ زيارة جاغلاند لا علاقة لها بأحداث "ميدان تقسيم".


من الجدير بالذكر أنَّ الجمعية العامة في البرلمان الأوربي وافقت بالأغلبية، على نص قرار مشترك بشأن الاحتجاجات في تركيا، على خلفية أحداث "ميدان تقسيم" باسطنبول، يدعو الحكومة التركية إلى استشارة الشعب، فيما يتعلق بخطط مشاريع تنمية المدن والمناطق. وأعرب القرار عن مشاعر القلق حيال استخدام عناصر الشرطة القوة المفرطة، خلال تفريق الاحتجاجات، ناصحًا رئيس الوزراء التركي، "رجب طيب أردوغان"، باتخاذ موقف تفاهمي، ومشيدًا بالمواقف المعتدلة لرئيس الجمهورية عبدالله غل، ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش، واعتذارهما من المتظاهرين الصادقين في نواياهم.

وقد أدى هذا القرار إلى خلق حالة من الغضب لدى الأوساط السياسية التركية، مما دفع عددا من المسؤولين الأتراك، وعلى رأسهم رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، إلى إعلان رفضهم لمثل هذا القرار شكلًا وموضوعًا.
الجريدة الرسمية